عاجل
الخميس 16 مايو 2024

لعنة الدولار تصيب الفسيخ..غرفة القاهرة: 25% زيادة في الأسعار.. وشعبة الأسماك: تصدير البوري هو السبب

الميزان

لم تنج أي شاردة أو واردة من لعنة الدولار، التي أصابت أسعار السلع سواء المستوردة منها أو المحلية، فالفسيخ المصنوع من البوري المحلي المملح، رغم محليته إلا أنه ارتفع هو الآخر بعد ارتفاع سعر الدولار.

وارتفاع سعر الدولار أصاب أسماك البوري بالارتفاع بعد فتح باب التصدير لأسماك البلطي، والبوري، لتوفير العملة الصعبة من الدولار، مما ساهم بشكل واضح في تراجع الكميات المتوفرة في الأسواق وسبب في ندرته، وارتفعت بالتالي أسعاره، وفقًا لقانون العرض والطلب.

اقرأ أيضا:أسعار الفسيخ والرنجة في شم النسيم..«انفوجراف»

قال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن فتح باب التصدير للبلطى والبورى تسبب في ارتفاع أسعار البوري بشكل كبير، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار البوري تسبب في ارتفاع أسعار الفسيخ، والذي يعتمد على البوري، وهو المكون الأساسي للفسيخ.

وأكد جعفر، أن أسعار البوري ارتفعت من 30 جنيهًا إلى 70 جنيهًا في الأسواق، مما أدى إلى وصول سعر الدولار لـ150 جنيهًا هذه العام بعد أن كان يسجل 85 جنيهًا العام الماضي.

وأضاف رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الفسيخ ارتفعت 25% مقارنة بأسعار العام الماضي، كما ارتفعت أسعار الملوحة البلدي لتسجل 120 جنيهًا، والسردين 60 جنيهًا، والرنجة الهولندي 55 جنيهًا.

لمزيد من التفاصيل حول أسعار الفسيخ والرنجه اضغط هنا

ومن جانبه قال طارق فهمي عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفسيخ والرنجة ارتفعت خلال الفترة الحالية مع اقتراب شم النسيم، حيث وصل سعر كيلو الفسيخ إلى 150 جنيهًا، ووصل سعر كيلو الرنجة إلى 50 جنيهًا؛ نتيجة لارتفاع أسعار الأسماك خلال الفترة الأخيرة بعد فتح باب تصدير البوري للخارج لتوفير الدولار.

وأضاف فهمي، أن نسبة الإقبال ضعيفة على شراء الفسيخ والرنجة هذا العام بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن المستهلك اتجه إلى زيادة كميات الرنجة في مقابل الفسيخ لتوفير الأسعار التي ارتفعت، لافتًا إلى أن الإقبال على شراء الأسماك ضعيف هذه الفترة لكن الإقبال أكثر على الأسماك المملحة من الفسيخ والرنجة، والسردين المملح، والملوحة.

تابع المزيد:بالفيديو.. تاجر: ارتفاع الفسيخ المحلي أكثر من الرنجة المستوردة

قال علي يسري صاحب محل فسيخ بسوق سليمان جوهر بالدقي، إن أسعار الفسيخ المحلي ارتفع ليصل إلى 150 جنيهًا، على الرغم من أن مكوناته محلية لاعتماده على أسماك البوري المحلية، لافتًا إلى أن أسعار الرنجة المستوردة لم ترتفع بنفس نسبة ارتفاع الفسيخ، على الرغم من أنها تعتمد على الدولار الذي أسهم في ارتفاعها.

لمزيد من التفاصيل حول الاقبال على الفسيخ اضغط هنا

أشار «يسري»، إلى أن تاجر التجزئة والمستهلك هم الذين يتحملون نتيجة ارتفاع أسعار السلع، لافتًا إلى أنه لا يوجد سبب محدد وراء ارتفاع أسعار الأسماك خلال هذه الفترة، ويأتي الفسيخ ضمن هذه الأسماك.

تابع المزيد:الفسيخ.. حكاية عشق «مملح» من ممفيس إلى السيدة زينب