عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«الغرف التجارية»: «فرض رسوم صادرات السكر» سيمنع الاحتكار

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

قال الدكتور محمد الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم على صادرات السكر جاء للحفاظ على الإنتاج المحلي، مشيرا إلى أن القرار يسهم فى منع احتكار السكر، وتغطية حاجة الأسواق، وتقليل حجم الصادرات.


أشار «الفيومي»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» إلى أن الشركات التابعة للدولة هي التي تحدد أسعار السكر، وهي التي تتحمل خسائر كبيرة نتيجة لندرة الإنتاج المحلي، مما سيجعل هذا القرار في صالح المستهلك بشكل واضح من خلال توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة ومنخفضة والتي يعد السكر من أهمها.


أكد، أن وزارة التجارة والصناعة لديها تقارير دقيقة عن حجم السلع المتوفرة، وحجم احتياج الأسواق، مما يتطلب تسهيل استيراد القدر المطلوب من هذه السلع لمنع ندرتها، واحتكارها، وارتفاع أسعارها.


وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر قرارًا وزاريًا اليوم الخميس، بفرض رسم صادر بواقع 3 آلاف جنيه على كل طن سكر مصدر للخارج، وإخضاع كافة أنواع السكر لرسم الصادر، وذلك منعًا للتحايل أو التلاعب من قبل الشركات المصدرة ولضمان الوفاء بالتزامات المستهلك المصرى خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك والذى يتزايد فيه الطلب على منتج السكر.