عاجل
السبت 18 مايو 2024

«الصيدليات» تعلن ألية تنفيذ قرار «سحب الأدوية»

الميزان

قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، إن اللجنة اتفقت على آلية تنفيذ قرار وزير الصحة رقم 115 لسنة 2017 والخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية.


وتم بالإجتماع الاتفاق على عدة توصيات ستتابع تنفيذها لجنة الصيدليات خلال الفترة المقبلة وجاءت توصياتها بإنشاء لجان تنفيذية فرعية يرأسها النقيب الفرعي وعضوية رئيس لجنة الصيدليات وعضوية مديري فروع أكبر الموزعين في المحافظة، ويتم تحديد اجتماع للجنة خلال شهر إبريل الجاري، واالمتابعة مع لجنة الصيدليات بالنقابة العامة وإبلاغها بمرتجعات شركات التوزيع والمشاكل التي تواجه التنفيذ لحلها.

أضاف «حجاج»، أن الاتفاق نص على إنشاء جروب واتس خاص بـ ال(Wash out) للمتابعة اليومية مع اللجان الفرعية بمختلف المحافظات، وتوضيح آلية سحب الأدوية منتهية الصلاحية لجميع الصيادلة وذلك بكل الطرق المختلفة من اجتماعات وتواصل إجتماعى ولقاءات منتظمة معهم.


أشار إلى أنه تم بالاجتماع عرض ملخص آلية التنفيذ والتى مقرر عرضها على الصيادلة لتطبيقها والالتزام بكافة بنودها، وعلى رأسها بدء تطبيق قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من أول أبريل وحتى 3132018، وأن تكون المرتجعات بنسبة 8% من المسحوبات الشهرية بدون فاتورة شراء ( إستلام إيصال أو بيان).

ونصت البنود على تعويض للصيدلي في مدة لا تزيد عن 90 يوم، بالإضافة إلى ختم المرتجعات بختم الصيدلية، وأن تكون العبوة كاملة أو أجزاء منها شرط وجودها في العلبة ومسعرة بالوحدة، وبشأن أخر ثلاث أشهر من العام، سوف يتم سحب باقي الأدوية المنتهية بدون حد أقصى، مع استثناء الأدوية المستوردة والألبان.


وتضمنت البنود أن يتم خصم البونص في حالة كان موجود على الأدوية، وتختص إدارة التفتيش الصيدلي بتلقى أية شكاوى تتعلق بمخالفة تنفيذ أحكام هذا القرار، وفي حال وجود مشاكل في التنفيذ يتم التواصل مع اللجنة التنفيذية فى النقابة العامة.