عاجل
السبت 18 مايو 2024

شاهد.. دبي تصل للفضاء بـ «الأناليما»..

الميزان

كل يوم نجد العديد من التطورات فى المعمار من الأبراج الشاهقة والمرتفعة وناطحات السحاب التى يتسابق فيها الكثيرون فى مختلف دول العالم، ولكن دبي التي تتميز بالأبراج الشاهقة والناطحات السحاب المرتفعة، ليس من الغريب عليها إنشاء برج خيالي يعتبر تجسيدًا لأفلام الخيال العلمي.


وأصبح الشىء التي يمكن تخيله بصعوبة سهل تحقيقه بالتكنولوجيا، واستطاعت دبي كسر البناء النمطي والخروج عن المألوف، من خلال بناء برج في الفضاء يسمى "الاناليما" يكون السكن فيه بالسحاب، بالإضافة إلى عدم ملامسته سطح الأرض وذلك للحماية من الزلازل والبراكين والفيضانات.

فكرته


تعتمد فكرة برج اناليما على أنه سيتم بناؤه من مواد خفيفة وقوية فى نفس الوقت مثل ألياف الكربون والألومنيوم، وبعدها يتم تعليقه من خلال كابلات عالية القوة فى كويكب قريب من الأرض على بعد 50 كيلو مترا من سطح الأرض والمسافة بين نهاية البرج وسطح الأرض تصل إلى 32 كيلو مترا، وسيوضع البرج فى مدار متزامن مع الأرض بحيث يكون البرج دائما فى وضع متحرك ويستطيع أن يأخذ المقيمين فيه في رحلة يومية بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

مميزاته

ويرتفع البرج عن سطح الأرض ألف متر ويتحرك بسرعة 482 كيلومترا في الساعة، ويتطلب ذلك المشروع تطورا هائلا فى الكابلات حتى يستطيعوا الحصول على كابلات بمثل تلك القوى التى تحمل ذلك البرج وتدور به والذي سيعتمد على الطاقه الشمسيه التى سيأخذها من الفضاء وعلى مياه الأمطار والغيوم من اجل نظام تدوير المياه ويكون الطابق القريب من سطح الأرض عبارة عن "مكاتب" فيما سيكون البرج فى سماء دبى.


وتكون درجات الحرارة ما بين 6 إلى 56 درجة تحت الصفر، ويتضمن البرج وحدات سكنية وتجارية، فيما سيكون الدخول والخروج من خلال المظلات، وسيتم تنفيذ المشروع خلال عام 2021.


السفر في الفضاء

البرج المسمّى " أناليما " سيوضع في المدار الأرضي الجغرافي المتزامن، وهو مدار يطابق تمامًا دوران الأرض على محورها، أي أن ناطحة السحاب تعود إلى نفس المكان في السماء بعد حوالي 23 ساعة و56 دقائق و4 ثوانٍ، مما يسمح بالسفر بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي في دورة يومية، وفقًا للمهندسين.