عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

روسيا تدرس السماح بتداول «بيتكوين» خلال 2018

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

كشف ألكسي مويسييف، نائب وزير المالية الروسي، أن تدرس السماح بتداول عملة «بيتكوين» الافتراضية في الأسواق بشكل فعلي، خلال العام المقبل.


وأوضح المسئول الروسي، أنه من الممكن أن يصنف البيتكوين كـمنتج مالي، إضافة إلى إمكانية تطبيق جميع قواعد مكافحة المعاملات غير القانونية عليه، في حال اشتبهت السلطات بأي معاملة غير شرعية.


وأشار مويسييف إلى أنه يجب على الدولة دائمًا أن تعلم التكلفة المترتبة على كلا الجانبين في هذه السلسلة المالية، وانه على المشاركين في المعاملات أن تكون لديهم المعلومات الكافية عنها، مضيفًا انه من الراجح أن عملة (بيتكوين) ستعمل على نطاق واسع في روسيا.


ويدرس البنك المركزي الروسي مع الحكومة إمكانية إدخال العملات الرقمية على التعاملات المصرفية، منتصف العام المقبل، وكان مسئولون روس عارضوا طرح عملات افتراضية في السوق المالية، لما قد تتعرض له من غسل للأموال، وتمويل للإرهاب.


وتعتبر «البتكوين» عملة افتراضية إلكترونية تشفيرية، يمكن مقارنتها بالعملات الرسمية الدولية حاليًا كالدولار واليورو، إلا أن هناك عدة فروق بينها وبين العملات الدولية الاخرى، حيث إنها عملة إلكترونية بشكل كامل يتم التداول بها عبر الإنترنت فقط، دون أي وجود مادي لها، إضافة الى انها عملة غير نظامية بمعنى أنها غير مدعمة من أي جهة رسمية أو مؤسسة خاصة.