عاجل
الأحد 19 مايو 2024

بالفيديو والصور.. «التنمية الصناعية» تنهى 99% من «تنفيذية» قانون تراخيص المصانع

أحمد عبد الرازق،
أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية - الميزان نيوز

أعلن أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، الانتهاء من 99% من اللائحة التنفيذية لقانون تراخيص تشغيل المصانع، مشيرا إلى موافقة مجلس النواب عليها، لافتا إلى أن ما يؤخر الإصدار الرسمى هو وجود بعض التعديلات بين الهيئة والمجلس.


أضاف «عبدالرازق»، أن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد أحد الركائز الرئيسية في استراتيجية وزارة الصناعة التى اطلقتها قبل 4 أشهر، موضحا أن «التنمية الصناعية» وضعت محاور لـ90% من حجم المصانع العاملة فى الوقت الحالى.


وقال رئيس هيئة التنمية الصناعية، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مساء اليوم الاثنين، إن الهيئة اهتمت بتذليل العقبات أمام المصانع والتى تأتى فى مقدمتها الحصول على رخص التشغيل، مشيرا إلى أن الحصول على الرخصة كان يستغرق نحو 640 يومًا يمر خلالها بـ13 جهة مختلفة للحصول على الموافقة، واصفًا تلك الخطوات بـ«رحلة العذاب».


أوضح أن سبب التعقيدات يعود لتراكم المشكلات على مدار سنوات ماضية، لافتا إلى أن الحلول الجزئية لا تُناسب تعقيدات العمل، مشيرا إلى أنه لا يجب معاملة الصناعات الخطرة كالصناعات خالية أو منخفضة الخطورة كالملابس والمنسوجات، لافتا إلى أن 70% من الصناعات فى مصر مُنخفضة المخاطر، والخطرة تُمثل النسبة المتبقية، لذلك تحتاج لتفتيش مسبق.


نوه إلى أن «التنمية الصناعية» قدمت مفهوما جديدا للتراخيص عبر «الإخطار»، موضحا أنه فى حالة الصناعات منخفضة الخطورة سترسل الهيئة لجنة للفحص خلال فترة بين 7 و14 يوما، ومرتفعة الخطورة خلال 30 يوما على أقصى تقدير.