عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«الطوارئ» قرار أمني لن يؤثر على السلع.. «الأدوات المنزلية» تنفي ارتباك الأسواق.. و«شعبة الحبوب»: مخزون الفول يكفي 6 أشهر

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

حالة من القلق سيطرت على السوق المحلية، خوفا من ارتفاع أسعار السلع عقب إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وانخفاض الكميات المستوردة من السلع، من جانبها نفت الغرف التجارية أي تأثير لحالة الطوارئ على أسعار السلع أو توافرها، وأرجعت الارتباك في أسعار السلع لتغير سعر الدولار.


قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار فرض حالة الطوارئ لن يكون له أي علاقة باستيراد مصر من السلع، لافتًا إلى أن لن يكون هناك أي إجراءات جديدة بخصوص استيراد السلع خلال سريان حالة الطوارئ.


وأضاف «الطحاوي»، أن حالة الطوارئ فرضت في مصر لمدة 30 سنة وكان حجم الاستيراد أكبر من الفترة الحالية، والسياحة كانت أكبر من معدلاتها الحالية، مشيرًا إلى أن مناخ الاستثمار وجذب مشروعات جديدة بحاجة لعدة عوامل، وعلى رأسها معيار الأمن.


وأوضح نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن فرض حالة الطوارئ لن يكون له أي تأثير على أسعار السلع أو حجم الاستثمار، مؤكدًا على أن حالة الطوارئ هدفها أمني بحت، وليست هدفها تقييد الاستيراد.


من جانبه، قال عبدالغني عبدالعال، سكرتير شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن لن تتأثر بفرض حالة الطوارئ، لافتًا إلى أن الدولار هو المتحكم الأول في أسعار السلع، لافتًا إلى الإنتاج المحلي من الدواجن جيد بالنسبة لمعدلات الاستهلاك.


أشار إلى أن الإنتاج الداجني يعتمد على أكثر من 85% من مدخلات إنتاجها مستوردة مما يجعل الدولار هو المتحكم الأول، مؤكدًا على أن ارتفاع أسعار الدواجن أصبح مرهون بأسعار مستلزمات الإنتاج من الأعلاف، وتكلفة الطاقة، وأسعار النقل.


وأيده في الرأي عزت عزيز، سكرتير شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية، وقال إن قرار فرض قانون الطوارئ لن يكون له أي تأثير على ارتفاع أسعار السلع، أو نقص الكميات الموجودة في الأسواق، لافتًا إلى أن الكميات الموجودة من العدس والفول تكفي 6 أشهر.


وأكد «عزيز»، أن الكميات المتوفرة من السلع الاستراتيجية تكفي حاجة الأسواق، والمستورد لن تزيد عليه أي بنود في استيراد السلع، مؤكدًا على أن قانون الطوارئ خاص بالتأمين وليس بالتجارة.


وأشار إلى أن أسعار السلع ترتبط بشكل مباشر بسعر الدولار، فإذا ارتفع سعر الدولار تبعه ارتفاع في أسعار السلع، لكن حالة الطوارئ لن يكون لها أي تأثير على الأسعار.