عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«سدكس مصر»: تهيئة مناخ العمل تزيد فرص الصادرات

الميزان

أكدت منال صالح المدير التنفيذي لشركة بلو مون، وكيل «سدكس مصر»، ضرورة الالتزام بالمعايير الاخلاقية ومبادئ العمل الدولية، بما يساهم في تهيئة مناخ العمل بالمصانع ويؤدي إلى زيادة الانتاج والقدرة على التصدير، في ظل اشتراط المستوردين الالتزام بتلك المبادئ.


ولفتت إلى ضرورة وجود مناقشات بين الشركات التي تتعامل في نفس القطاعات، وعرض المشكلات التي تواجههم من أجل العمل على حلها بشكل محلي بدلا من اللجوء للمنظمات الدولية لوضع حلول ممكن أن لا تتوافق مع ظروف العمل.


وقال الدكتور هشام صادق خبير الموارد البشرية، إن هناك العديد من التحديات التي تعوق من المسؤولية المجتمعية للشركات، ومنها عمالة الاطفال حيث أن الطفل من سن 18-19 سنة لا يمكن أن يعمل إلا 10 ساعات أسبوعيا نظرا لحاجتهم لاستكمال دراستهم، والعنصرية فلابد من النظر إلى الموظف كإنسان بغض النظر عن نوعه وديانته ولونه، وساعات العمل، والرواتب.


وأشار إلى أن تكلفة دوران العمالة غير المباشرة تعد أعلى من المباشرة، خاصة وأنها تتضمن المعلومات التي حصل عليها الموظف على مدار عمله وكذلك تقليل الطاقة الانتاجية وعدم الاستقرار.


ولفت إلى وجود 19 سببا ليقوم العامل بترك العمل ومنها الترقي والمكافآت والواجبات المملة وساعات العمل والمحسوبية والمشرف وعلاقتع مع الموظف وظروف العمل غير الجيدة، من بينها 4 عوامل خطيرة وهي عبء العمل والراتب غير الكافي وعدم وجود تقدم وظيفي وظروف العمل.