عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

5 أسباب للإطاحة بمجلس إدارة «العبوات الطبية»

وثيقة رسمية
وثيقة رسمية

تقدم مساهمو شركة العبوات الطبية رسميًا للجهات المعنية بتجميد الأسهم، لإضافة بنود علي جدول أعمال الجمعية العمومية العادية المقرر عقدها في 19 إبريل الجاري، للمطالبة بسحب الثقة من مجلس إدارة الشركة وعدم إبراء ذمتهم وإعادة تشكيل المجلس، وذلك بما يعكس التغيرات في هيكل ملكية الشركة بعد ما تم من عمليات شراء مكثفة علي سهم الشركة في الفترة الأخيرة.


وأرجع المساهمون طلبهم لعدة أسباب، تتمثل في عدم قدرة المجلس والمتواجد منذ تأسيس الشركة علي معالجة الهيكل التمويلي للشركة، والنهوض بالشركة علي الرغم من نشاط عملها الحيوي كصناعة تكميلية لصناعة أستيراتيجة في مجال الأدوية مع ندرة وجود لاعبين رئيسيين بالسوق بمجال عمل الشركة.


عدم امتلاك المجلس لحصص مؤثرة في رأس مال الشركة وبالتالي لا تتلاقي مصلحته بالعمل لصالح المساهمين وتفعيل الدور الرئيسي لمجلس الإدارة في تعظيم حقوق المساهمين.


ولذلك كان هناك ضرورة لتمثيل عادل لحصص أصحاب المال في إدارة الشركة. خصوصًا بعد التغيرات الأخيرة بهيكل الملكية بعدما أدرك المستثمرين أرتفاع قيمة أصول الشركة من أراضي وماكينات وخلافه لعدة أضعاف.


طرح السهم في اكتتاب عام بقيمة عادلة معتمدة رسميًا 2.25 في 2009، وبالرغم من تخفيض قيمة العملة وارتفاع معدلات التضخم لم تبذل إدارة الشركة أية مجهودات لحماية حقوق المساهمين مثلما فعلت جميع الشركات المقيدة والتي أتخذت العديد من الإجراءات الفورية لمعالجة الأثر.


عدم إلمام مجلس الإداره بصحيح القوانين لادارة الشركات المساهمة، وتعمد عقد الجمعيات السابقة في موعد ومكان غير مناسب محاولة منهم لإثناء المساهمين وموظفي الرقابة عن الحضور.


يذكر أنه لما كان من حق المساهمين بالشركة النظر في عزل مجلس الإدارة أو اى من اعضائة سواء كان واردًا في جدول اعمال الجمعية أم لا وطبقا لنصوص القانون رقم 159 لسنة 1981 من قانون الشركات المساهمة والقانون رقم 95 لسنة 1992 من قانون سوق المال أو طبقا للنظام الاساسى للشركة، وذلك محاولة لتصحيح المسار وتفعيلا لدور الشركة في السوق المصرية وتعظيما لحقوق مساهميها.