عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

رئيس مجلس إدارة «إم إم جروب» في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»: 5 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة خلال 2017.. نسعى لزيادة فروع «فودافون» لـ95 فرعاً.. خطة لاستثمار مليار جنيه خلال 18 شهراً

خالد محمود - صورة
خالد محمود - صورة خاصة - الميزان الاقتصادي

50 % حصة «إم إم جروب» من مبيعات سامسونج

نستهدف زيادة عدد فروع «فودافون» لـ95 فرعاً

75 % من الطرح الخاص من نصيب المؤسسات الأجنبية
 
ضخ استثمارات بنحو مليار جنيه خلال 18 شهراً


كشف خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة إم إم جروب للتجارة والصناعة، أن المجموعة تخطط لضخ مزيد من الاستثمارات في مصر، بما يعادل مليار جنيه خلال المرحلة المقبلة، عبر زيادة عدد فروع شركة فودافون من 39 فرعا لـ95 فرعا، وعدد فروع توزيع شركة سامسونج لـ25 منفذاً، فضلا عن خطط للاستحواذ على مزيد من التوكيلات.


أشار« محمود» في حواره مع «الميزان الاقتصادي»، إلى أن المجموعة حققت صافي أرباح خلال العام المالي 2016 بلغ نحو 426 مليون جنيه، كما تستهدف تحقيق 5 مليارات جنيه مبيعات خلال العام الجاري.. وإلى تفاصيل الحوار:


* ما الخطة الإستراتيجية للمجموعة خلال 2017؟

تعتزم المجموعة إضافة محفظة جديدة لمنتجاتها بقطاع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، تتضمن الأجهزة المنزلية الأساسية، كون المجموعة رائدة في مجال التوزيع والبيع بالتجزئة، وعلى صعيد القطاع التجاري نأمل زيادة عدد فروع شركة فودافون، باعتبارنا أحد أربعة وكلاء رئيسيين لها، من 39 فرعا لـ95 فرعا.


* ما خطتكم التوسعية فى مجال المدفوعات الإلكترونية؟

الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للتركيز على قطاع المدفوعات الإلكترونية، عبر مساهمتها فى شركة «مصارى» من خلال شركة «سدد» والمملوكة لها بنسبة 35%.


* تتسم «أم أم جروب» بارتفاع معدلات السيولة بالشركة.. كيف يتم توظيف تلك السيولة؟

الشركة لديها سيولة بنحو مليار جنيه، وندرس أولويات الخطة التوسيعية خلال الفترة المقبلة، وسيتم عرضها على مجلس الإدارة، المنتظر إعادة تشيكله بعد إجراءات عملية الطرح، ذلك فضلا عن خطط الاستحواذات لتأسيس شركات جديدة.


* في ما يتعلق بطرح المجموعة بالبورصة ما دوافع الطرح.. وكيف ترى نسبة الإقبال على الطرح الخاص؟

تهدف المجموعة إلى توسيع قاعدة الملكية وتمويل توسعاتها، بما يسهم في بناء ثقة لدى العملاء المحتملين من الخارج، الأمر الذي يتيح فرصاً جديدة لنا في الأسواق الخارجية، ونحن راضون عن نسبة الطرح الخاص التي حققت نحو 9.23%، وكان أغلبها من مؤسسسات مالية خارجية، فحصلت المجموعة على عروض من كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات، لبنان، تونس، جنوب إفريقيا، إنجلترا، هولندا، سوريا، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن القول أن 75% من الطرح الخاص كان من نصيب المؤسسات الأجنبية.


* تعمل المجموعة بالعديد من القطاعات.. كيف يمكن التنسيق بينها لتحقيق نمو لكل قطاع؟

لكل قطاع تسهيلاته التمويلية الخاصة به، ويجب علينا التنوع في القطاعات واختيار أكثرها رواجا بالسوق، فعلى سبيل المثال قطاع الإلكترونيات وخاصة الهواتف الذكية، كمنتجات شركة سامسونج التي شهدت انتعاشة عقب قرارات التعويم، في 3 نوفمبر الماضي.


* كم تبلغ حصة المجموعة من منتجات «سامسونج»؟

تبلغ حصة المجموعة من مبيعات منتجات شركة سامسونج حوالي 50%، فنحن نعتبر أكبر موزع بين ثلاثة موزعين لمنتجات سامسونج في مصر.


* ما نسبة أرباح المجموعة من الأنشطة المختلفة التي تديرها؟

يستحوذ قطاع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية على النسبة الأكبر، بما يمثل نحو 50%، يليها قطاع الاتصالات ممثلا في حوالي 30%، وللقطاعات الأخرى نسبة 20%.


* هل هناك نية للدخول في شراكة مع شركات منافسة لـ«فودافون» باعتبار المجموعة أحد الوكلاء الأربعة الرئيسيين لها؟

تعتبر إم إم جروب أكبر مشغل اتصالات بمصر، حيث قامت ببيع 40% من إجمالي خطوط شركة «فودافون» في مصر، والتي تقدر بـ40 مليون خط تقريبا، فـ«فودافون» شريك إستراتيجي، ونحن سعداء بتلك الشراكة.


* بعد استحواذ ميكروسوفت على شركة نوكيا هل تعتقد أن فرص تصدر «سامسونج » لسوق الهواتف المحمولة لا تزال قائمة؟

تعتبر سامسونج من كبرى الشركات ربحية في مجال الهواتف المحمولة، فتبلغ حصتها السوقية نحو 45%، وأتوقع مواصلة الحفاظ على هذه النسبة.


* كيف يمكن المحافظة على بقاء هذه النسبة في ظل ارتفاعات الأسعار التي شهدناها مؤخرا؟

تختلف سامسونج عن الماركات الأخرى المنافسة لها، فلديها أكثر من 24 موديلا مختلفا، فنجد كل شريحة سعرية تتضمن موديلا مختلفا عن الآخر.