عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

افتتاح معرض عصر «بناة الأهرام» باليابان

د. محمود عفيفي رئيس
د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية

افتتح د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، صباح اليوم معرض "عصر بناة الأهرام" في محطته السابعة بمدينة شيزوكا اليابانية، بحضور عالم الآثار الياباني د.ساكوجي يوشيمورا ونائب عمدة مدينة شيزوكا ورئيسة جمعية الثقافة بالمدينة ولفيف من صفوة رجال المجتمع الياباني.


أعرب د. عفيفي خلال كلمته عن سعادته بإقامة هذا المعرض وتجوله على مدار عامين في عدد من المدن اليابانية حتى يتعرف المجتمع الياباني علي عراقة الحضارة المصرية وخاصة عصر بناة الأهرامات.


كما أكد د. عفيفي علي قوة العلاقات المصرية اليابانية في جميع المجالات والمستويات وخاصة في مجال العمل الأثري والمتحفي والترميم حيث تقوم البعثة المصرية اليابانية من جامعة واسيدا بأعمال حفر وانتشال مركب خوفو الثانية كما منحت الحكومة اليابانية وهيئة المعونة اليابانية الجايكا قرضين لتمويل مشروع المتحف المصري الكبير والمقرر افتتاحه جزئيا في منتصف 2018.


وحرص عفيفي على إعداد نموذج لعلامة العنخ "الحياة" من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة لمدير متحف شيزوكا ونائب عمدة المدينة.


وألقي د. يوشيمورا كلمة خلال مراسم الافتتاح دعا فيها الشعب الياباني لزيارة مصر لمشاهدة المواقع الأثرية التي اكتشف فيها القطع المعروضة في المعرض. وأكد أيضا علي ان مصر بلد آمنة وانه يجب علي كل ياباني زيارتها لدعم السياحة لها.


ومن جانبها أوضحت "ناعومي كودو" المشرف العام على تنظيم المعرض أن حوالي٨٠ الف زائر قد زار المعرض في محطته السابقة في مدينة طوياما وانه من المتوقع أن يزوره ١١٠ آلاف زائر في مدينة شيزوكا والتي سيستمر فيها حتى شهر يونيو القادم لينتقل بعدها إلى آخر محطة له في مدينة فوكوكا، كما أكدت كودو أن جميع تذاكر اليوم الأول للمعرض قد بيعت بالكامل.