عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«الميزان الاقتصادي» تنشر أسعار الإنترنت بعد تطبيق «القيمة المضافة»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات المختلفة في مصر في تلك الفترة، لم ينج «الإنترنت» من طفرة الأسعار، حيث أعلنت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة يوم 22 مارس، فتوى قضائية بخضوع خدمة الإنترنت للضريبة العامة على المبيعات عند استخدامها عن طريق التليفون الثابت فقط دون المحمول.


وتفرض هذه الضريبة لأول مرة على خدمة الإنترنت، لكنها كانت مفروضة على الخدمات التي تقدم عن طريقه كالإعلانات والتجارة الإلكترونية، وستطبق الضريبة العامة بنسبة 13% لأول مرة على خدمة الإنترنت بدءًا من سبتمبر 2017.

زيادة الأسعار
وأكد حسام صالح، خبير تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والرئيس السابق لجمعية «انترنت مصر» في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» أنه كان من المتوقع أن تزيد أسعار الإنترنت في مصر، في ظل ارتفاع سعر الدولار نظرًا لاعتماد خدمات الإنترنت على الدولار سواء في ما يخص الأجهزة والكابلات البحرية التي يتم استيراده من خلالها.
وكشف أنه ستتم زيادة أسعار كافة خدمات الاتصالات في مصر، خلال الفترة المقبلة، وليس خدمات الإنترنت فقط.


تسعيره جديدة
وقال الخبير إنه سيتم وضع نظام جديد لتسعيرة الإنترنت، مؤكدًا أنه سيتم فرض هذه الضريبة على خدمات الإنترنت للتليفون الثابت والمحمول أيضًا، مؤكدًا على أن زيادة أسعار الإنترنت ضرورة في هذه الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر في تلك الفترة، حتى لا تصبح عبئًا على أصحاب الشركات.


وأشار إلى أنه بعد إطلاق خدمات الجيل الرابع «4G»، المنتظر إطلاقها خلال الفترة المقبلة، لشركات الاتصالات الاربعة «فودافون–أورنج-اتصالات»، سيتم وضع تسعيرة ونظام معين لها، يختلف عن خدمات الجيل الثالث «3G».


وكان ياسر القاضي وزير الاتصالات قد أكد في تصريحات سابقة لـ«الميزان الاقتصادي» أنه سيتم إطلاق خدمات الجيل الرابع «4G» خلال شهرين لشركات الاتصالات.

لقراءة المزيد:
بالفيديو..«القاضى» لـ«الميزان الاقتصادى»: إطلاق «4G» رسميا.. خلال شهرين

وقال فادي الجندي المدير التنفيذى لشركة «نور» للإنترنت، إنه بعد تطبيق قانون القيمة المضافة على أسعار الإنترنت، سيتم إلزام جميع شركات الإنترنت بزيادة أسعارها في سبتمبر القادم. 

تجدر الإشارة إلى أن قانون ضريبة القيمة المضافة بدأ العمل بها منذ نشر القانون بالجريدة الرسمية في السابع عشر من سبتمبر الماضي، فيما أصدر عمرو الجارحى اللائحة التنفيذية للقانون فى السابع من مارس الماضى.

ونص قانون ضريبة القيمة المضافة على إعفاء خدمات الانترنت لمدة من شربان القانون، وذلك ضمن قائمة الاعفاءات التى ضمن نحو 56 سلعة وخدمة، على ان يتم تطبيق الضريبة على خدمات الانترنت إعتباراً من السادس من سبتمبر المقبل.

لقراءة النص الكامل للائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة اضغط هنا