عاجل
الخميس 16 مايو 2024

10 أسباب وراء ارتفاع أسعار الأسماك

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

مع الارتفاع الكبير في أسعار الأسماك خلال الفترة الأخيرة، ثارت تساؤلات عديدة لدى المواطنين عن أسباب زيادة الأسعار على الرغم من كونه منتجاً محلياً، ولا توجد تكلفة للإنتاج السمكي، لكن توجد عدة أسباب أدت إلى قلة الإنتاج السمكي خلال هذه الفترة، ونقص المعروض في الأسواق..


ورصدت «الميزان الاقتصادي» 10 أسباب لزيادة أسعار الأسماك..


فتح باب التصدير الأسماك

تسبب فتح باب التصدير للأسماك مثل البلطي والبوري إلى زيادة أسعارها، ونقص المعروص منها في الأسواق، وفتح باب التصدير للأسماك جاء لتوفير العملة الصعبة بعد زيادة سعر الدولار، لكن النتيجة جاءت عكسية على الأسواق وأضعف حركة السوق نتيجة لنقص الأسماك.


نقص المستورد

كان للدولار تأثير كبير على تراجع الكميات المستوردة من الخارج من الأسماك؛ نتيجة لاعتماد مصر على 20% من حاجة الأسواق من الأسماك المستوردة، مما أدى إلى نقص المعروض ورفع أسعاره في الأسواق.


انتشار التلوث

تراجع الإنتاج السمكي بعد انتشار التلوث في المياه، نتيجة لإلقاء مخلفات الصرف الصناعي في مياه البحر وتفريغ بقايا زيوت ومخلفات السفن، ومياه الصرف الصحي أدى إلى موت «الزريعة» صغار الأسماك مما أدى إلى نقص الإنتاج السمكي.



سلوكيات الصيد الخاطئ

انتشار أساليب الصيد المحرمة وغير القانونية، مثل الصيد بالكهرباء، والصيد بمادة السنيور السامة التي تقتل الأسماك لتطفو على سطح البحر، واستخدام الديناميت للحصول على أكبر كمية من الأسماك مما يؤدي إلى موت الأسماك.


تقلص مساحات البحيرات

تقلصت بحيرة مريوط بالإسكندرية من 200 كيلو متر مربع في بداية القرن العشرين، إلى 50 كيلومترا بداية القرن الحادي والعشرين؛ نتيجة للتعديات عليها، وردم جزء كبير منها، واستصلاح بعض الأراضى للبناء عليها، وكانت من ضمن أسباب نقص الثروة السمكية.


الظروف السياسية في المنطقة العربية

تسببت الحروب والأحداث السياسية في المنطقة العربية إلى تراجع الكميات التي كانت تأتي من الصيد في البحر الأحمر في المناطق المجاورة لليمن والصومال.


ارتفاع سعر الدولار

تسبب ارتفاع سعر الدولار، والاعتماد على الخامات المستوردة المستخدمة في المشروعات السمكية، من مستلزمات إنتاج من الأعلاف التي تتغذى عليها الأسماك مما أدى إلى ارتفاع تكلفتها، بعد ارتفاع سعر الدولار.


ارتفاع تكلفة النقل

ارتفاع تكلفة النقل، وأجور العمالة، وإيجار المحلات، والضرائب، وزيادة أسعار السلع الاخرى دفع تجار الأسماك لزيادة هامش الربح لتغطية احتياجاتهم من السلع الأخرى، سواء في السلع الغذائية أو الاستهلاكية.


ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 

اتجه المستهلك للأسماك بشكل أكبر بعد زيادة أسعار اللحوم الحمراء، سواء كانت مستوردة أو محلية، وكذلك ارتفاع أسعار الدواجن مما أدى إلى زيادة الطلب علي الأسماك ورفع أسعارها.


غياب التنمية لمناطق البحيرات

البحيرات كانت تحقق فائضاً للإنتاج السمكي، لكن غياب التنمية عن البحيرات أدى إلى تراجع الإنتاج السمكي، ونقص المعروض والاعتماد على المستورد بشكل أكبر.