عاجل
الخميس 16 مايو 2024

بروتوكول تصنيع مشترك بين اتحاد الصناعات و«الإنتاج الحربي»

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز


أكد أعضاء شعبة الأجهزة الكهربائية أن مبيعات الأجهزة الكهربائية تراجعت بعد تعويم الجنيه، ومن المنتظر استمرار كساد السوق خلال الصيف المقبل، لتزيد متاعب الصناعة، موضحين اتجاه الاتحاد لتفعيل مبادرة التصنيع المشترك مع وزارة الإنتاج الحربي لتوفير المنتجات المحلية للسوق.


قال محمود شكري، عضو شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، أن مبيعات الأجهزة الكهربائية زادت بنسبة 20% خلال فترة المواسم الاخيرة وخاصةً مع موسم عيد الأم، موضحًا أن حركة البيع والشراء تواجهه الركود بعد زيادة الأسعار بنسبة 100%.


وأضاف «شكري»، أن غرفة الصناعات الهندسية قامت بعدة اجتماعات مع مصانع الإنتاج الحربي لتصنيع المكونات التي تحتاجها المصانع وتستوردها من الخارج، موكدًا أن زيادة نسبة التصنيع المحلي يسبب انخفاض الأسعار، موضحًا أن وزارة الإنتاج الحربى أرسلت خطابا إلى غرفة الصناعات الهندسية، تطالب فيه الغرفة بتحديد المواصفات الفنية المطلوبة لتصنيع مجموعة من مكونات الإنتاج اللازمة للصناعات الهندسية.


من جانبه، قال حسن عبدالمقصود، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن نسبة مبيعات الاجهزة الكهربائية انخفضت بنسبة 60% بسبب حالة الركود التي تشهدها الاسواق حاليًا بسبب ارتفاع سعر الدولار وتعويم الجنيه المصري، موضحًا أن المواسم مثل «عيد الأم» لم تؤثر على نسبة المبيعات في السوق.


وأشار «عبدالمقصود»، إلى أن غرفة الصناعات الهندسية ستبرم تعاقد مع مصانع الإنتاج الحربي لتوفير اجتياجات المصانع بدلا من استيرداها من الخارج، لافتًا إلى أنها ستعمل على رفع نسبة المكون المجلى إلى 90% وسيؤدي إلى انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية، فى إطار المشروع الذى يتم الإعداد له بين غرفة الصناعات الهندسية من جهة، وبين وزارة الإنتاج الحربى من جهة أخرى، والذى يهدف إلى تصنيع مستلزمات الإنتاج اللازمة لتصنيع المنتجات الهندسية، محليا بالمصانع التابعة للإنتاج الحربى، بدلا من استيرادها من الخارج.


أكد أحمد الوسيمي رئيس شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع سعر الدولار سيزيد من تكلفة تصنيع التكييف محليًا، لافتًا إلى استيراد أكثر من 60% من مدخلات إنتاج التكييف، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التكييفات المستوردة.


أشار «الوسيمي»، إلى أن تذبذب سعر الدولار يؤثر على أسعار التكييفات، مضيفًا أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تراجع مبيعات التكييف خلال فصل الصيف.


وطالب رئيس الشعبة، بالاتجاه للتصنيع المحلي لمستلزمات الإنتاج بدلًا من استيرادها من الخارج، لافتًا إلى أن الشعبة قدمت مبادرة للتصنيع المحلي لمستلزمات إنتاج أجهزة التكييفات وعرضتها على بعض المصانع، لافتًا إلى ترحيب المصانع لهذه المبادرة وتستعد لدراستها.