عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024

«علي بابا» تتفاوض للاستحواذ على «جوميا».. في أحدث جولات السيطرة على التجارة الإليكترونية

الميزان

استكمالًا لحرب الاستحواذ المشتعلة من قبل مواقع التجارة الإليكترونية العالمية على مواقع التسوق عبر الإنترنت، والتي تقودها شركات جوجل وأمازون ومايكروسوفت، حيث قاموا بالاستحواذ على 617 شركة، علمت «الميزان الاقتصادي» من مصادر مطلعة، قرب إتمام صفقة استحواذ موقع «علي بابا» الصيني على موقع «جوميا».


وتشهد سوق التجارة الإليكترونية نشاطًا محمومًا، في الفترة الماضية، بعد صفقة استحواذ «أمازون» على موقع «سوق دوت كوم»، وهو ما فتح شهية الشركات العالمية.


كشفت مصادر مسؤولة عن عمليات استحواذ جديدة من قبل «علي بابا»، أكبر مواقع التجارة الإليكترونية في الصين، لبعض المواقع ، وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن «علي بابا» يتفاوض لشراء موقع «جوميا».


وأشار المصدر إلى أن هناك معركة تنافسية بين «أمازون» و«علي بابا»، نظرًا لتواجد أمازون بشكل كبير في أمريكا وأوروبا والهند، وتواجد على بابا في الصين وجنوب شرق آسيا، وسعي الشركتين للتوسع في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودفعت هذه المنافسة شركة علي بابا للإقبال على خطوة للانتشار في الولايات المتحدة، من خلال استحواذها على MoneyGram لتحويل الأموال حول العالم، والتي تتوفر فروعها في مختلف المدن حول العالم، ومنها كل الدول العربية، بمبلغ 880 مليون دولار، في يناير 2017.


وتستحوذ مجموعة علي بابا القابضة على 3 مواقع من أصل 100 موقع الأكثر زيارة في العالم، وعلى رأسها مواقع تاو باو بالترتيب 14، علي بابا بالترتيب 56، علي باي في الترتيب 85، بالإضافة إلى موقع ياهو الصيني، بمجموع 42 مليون زائر شهريًا، حسب مخطط الإعلانات التابع لجوجل.


ويعد موقع علي بابا شريك في خدمة التجارة الأمريكية التابعة لوزارة التجارة الامريكية، وموقع مجلس هونج كونج لتنمية التجارة لمقدمي الخدمات الدولية «جلوبال تريد دوت نت».


من جانبها بدأت أمازون عمليات استحواذ جديدة في 2017، حيث استحوذت يناير الماضي على شركة هارفست، وهي شركة مختصة بتتبع الدفع الإلكتروني، وتوقف عمليات التحايل وضمان المعلومات الحسابية وعمليات الدفع، ثم أتبعت تلك الصفقة بصفقة أخرى في فبراير، واستحوذت على بيفورت، المختصة بتحليل الأسواق المالية في الشرق الأوسط وعمليات الشراء على الإنترنت، واستحوذت الشهر الحالي على موقع سوق دوت كوم بـ650 مليون دولار.


ويذكر أنه قبل استحواذات أمازون الأخيرة، كان لديها العديد من الشركات التي تعمل في مجال التسوق الإلكتروني، واستحوذت على 22 شركة منذ عام 2011.