عاجل
السبت 18 مايو 2024

الحكومة تتفاوض لتحديد نقطة ارتكاز لـ«طريق الحرير».. و10 مليارات دولار إيرادات متوقعة

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

قال علاء سعداوى الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، ورئيس المجموعة الدولية للشحن، إن مصر أصبحت مؤهلة أكثر من أى وقت مضى لتصبح نقطة الارتكاز لطريق الحرير الذى ينطلق من الصين مرورا بمعظم دول العالم.


وكشف سعداوى عن وجود مفاوضات حقيقية بين مصر والصين لتحويل المنطقة الصناعية الصينية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لتصبح نقطة الارتكاز لطريق الحرير


وقال شعراوى إن طريق الحرير تستثمر الصين فيه أكثر من 100 مليار دولار وفى حال تحول المنطقة الاقتصادية لتصبح نقطة ارتكاز للطريق ستتمكن المنطقة من بناء أكبر مشروع فى تاريخ مصر لتجارة الترانزيت والخاصة بالاستفادة من البضائع العالمية القادمة عبر الطرق البرية من الصين حتى السعودية ومنها الى مصر ومن مصر إلى أوروبا.


من ناحية أخرى شدد طارق بلال، السكرتير العام للجمعية، أن الموانئ البرية فى مصر جاهزة للتعاون مع المنطقة الاقتصادية حال نجاح المفاوضات الخاصة بتحويلها لنقطة ارتكاز لطريق الحرير.


وقال بلال إن طريق الحرير سيحقق لمصر إيرادات لن تقل عن 5 مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار فى العام بخلاف إيرادات قناة السويس كما يسهم فى زيادة ايرادات مصر من النقل البرى والبحرى ويضيف صناعات جديدية لمصر مثل صناعة الترانزيت ويضيف أيضا صناعة تجارة سفن الروافد أو الرورو.


وكانت مصر دخلت فى مفاوضات جادة مع الصين برعاية قناة السويس لتصبح المنطقة الاقتصادية هى نقطة الارتكاز للتجارة الصينية فى طريق الحرير.