عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«التعاون الدولي»: الصين من أكبر الشركاء التجاريين لمصر

ممثل مركز التعاون
ممثل مركز التعاون الدولي باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح

قال ممثل مركز التعاون الدولي باللجنة الصينية للتنمية والإصلاح، إن الصين أصبحت واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، موضحًا أنه تم تدشين علاقات تعاون بين البلدين في عدة مجالات خلال العام الماضي 2016 كالطاقة والاتصالات والبنية التحتية وغيرها.


وأضاف، خلال كلمته بمؤتمر شركة تيدا الصينية المصرية للإعلان عن توقيع عدد من الاتفاقيات لتنمية المنطقة الاقتصادية بخليج السويس، أن تلك القطاعات الجديدة أتاحت العديد من فرص العمل وجذبت أكثر من 68 مؤسسة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحقيق التعاون، مشيرًا إلى أن مبادرة الحزام والطريق هي التي حققت التشاور السياسي والتدفق التجاري والتواصل الثقافي بين الشعبين، كمبدأ لها للبناء والكسب المشترك بين الشعوب.


أشار إلى أن الرئيس الصيني أكد على أهمية التعاون التجاري بين الشعوب، موضحًا أن مبادرة الحزام أصبحت نبراسا تسير عليه الدول في الأمم المتحدة، ولقي اهتمام أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن أكثر من 40 دولة وقعت على المبادرة، إلى جانب وضع آليات تعاون للتنمية الصناعية في أكثر من 20 دولة.


وتابع أن حجم الاستثمارات الخارجية للصين في 2016 بلغ 170.1 مليار دولار، منها 14.53 مليار دولار استثمارات مباشرة في دول الحزام والطريق.


أضاف أن مركز التعاون الدولي قام بتحفيز التعاون من أجل ترسيخ التعاون بين الصين ومصر، مؤكدًا على أن هناك العديد من الشركات العاملة في قطاعات الطاقة والغزل والنسيج والتكنولوجيا وغيرهم لديهم رغبة قوية لتوسيع عملها في مصر.