عاجل
السبت 18 مايو 2024

القاضي يفتتح فعاليات المؤتمر الأول لتكنولوجيا المعلومات للمرأة

صورة ارشيفية - الميزان
صورة ارشيفية - الميزان الاقتصادي

افتتح اليوم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا فعاليات يرافقه محمد بدر محافظ الاقصر المؤتمر الأول للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمرأة والفتاة المصرية "توعية.. بناء قدرات.. قصص نجاح" الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة الأقصر خلال الفترة من 30 مارس الى 1 ابريل 2017 بالتعاون والشراكة مع كل من: المجلس القومي للمرأة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدةUNDP Egypt وشركة مايكروسوفت العالمية، والشركة المصرية للاتصالات، ومحافظة الأقصر.

ويهدف المؤتمر الى زيادة وعى المرأة والفتاة المصرية خاصة في صعيد مصر بأهمية تفعيل ودمج استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مناحي الحياة لتحقيق الاستفادة المرجوة من قدرات المرأة ومساعدتها على التغلب على التحديات التي تواجهها في المجتمع.

وأكد ياسر القاضي على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تولى اهتمامًا كبيرًا بدعم وتوعية وتدريب الفتيات والسيدات وتمكينهن من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في حياتهن العلمية والعملية.

وأشار القاضي إلى أن الوزارة اطلقت مبادرة "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة" عام 2016 من اجل تمكين الإناث في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي أثمرت عن إطلاق البوابة الالكترونية "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة www.ICT for Women.gov.eg في مؤتمر ومعرض كايرو ICT في نوفمبر 2016، والتي تتيح بشكل تكنولوجي توفير الفرص المُثلى للمرأة المصرية للتعلم والمنافسة في سوق العمل، وفتح آفاق جديدة لها ومساعدتها على تقلُد المناصب الإدارية وتفعيل مشاركتها السياسية في المجتمع.

كما أشار الى أن اختيار محافظة الاقصر لإطلاق المؤتمر جاء انطلاقا من حرصنا في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التواصل بشكل مباشر مع المرأة والفتاة في صعيد مصر وتعريفها بأهمية ودور أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدعيم المرأة المصرية وتنمية مهارات فتيات الصعيد في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع التحاق المزيد منهن بالكليات العملية وخروج العديد من رائدات الأعمال إلى المجتمع، مضيفًا انه من المخطط مستقبلًا ان يتم عقد العديد من هذه المؤتمرات في محافظات الصعيد الاخرى، ثم محافظات الوجه البحري خلال عام 2017.

واستعرضت نجوى الشناوي رئيس الادارة المركزية للمعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير المؤتمر خلال الجلسة الاولى للمؤتمر عددا من المؤشرات المهمة التي تشير الى نسب انتشار استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجتمع المصري، حيث بلغت نسبة الأفراد الذكور الذين يستخدمون الحاسب الآلي 49.2% من إجمالي الذكور بينما بلغت نسبة الإناث 41.9% من إجمالي الإناث في عام 2015 2016 بزيادة 13 % للإناث مقارنة بعام 20112012 أما استخدام الإنترنت فقد سجل 40.8% للذكور و34.8% للإناث لنفس العام بزيادة حوالي 15% للإناث مقارنة بعام 20112012.


حرص المؤتمر خلال جلساته وورش العمل المنعقدة به على مدار ثلاثة ايام على بناء قدرات المرأة والفتاة من خلال محورين أحدهما فني لطالبات الكليات العملية والأخر إداري لطالبات الكلية الأدبية، حيث شاركت طالبات التخصصات الفنية في تطوير مشروعات أولية متصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تم اختيار المتميز منها واحتضانه من قبل الجهات المتخصصة.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر فعالياته بعد غد السبت بعقد عدد من المسارات التدريبية المتوازية المختلفة والتي تضم عددا من التطبيقات التكنولوجية، والمسابقات المطلوبة لسوق العمل والمفيدة في تدشين المشروعات الصغيرة لرائدات الاعمال من الفتيات، وتوزيع الشهادات على المتدربين.