عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

قريبا.. جولة لـ«اتحاد المستثمرين» بالهند لطرح فرص الاستثمار بمصر

محمد فريد - ارشيفية
محمد فريد - ارشيفية - الميزان الاقتصادي

أعلن محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عن اعتزام الاتحاد لعمل جولة في الهند خلال الفترة المقبلة، بهدف شرح الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر في القطاعات المختلفة، موضحًا أن الهند شريك رئيسي وأساسي بالنسبة لمصر.

وأضاف «خميس»، خلال كلمته بمؤتمر الشراكة الاقتصادية بين مصر والهند المنعقد اليوم بمقر الجامعة البريطانية بالشروق، أن مشروع قناة السويس الجديد هو فرصة مثالية للاستثمارات الهندية في مصر بشكل عام، مطالبًا رجال الأعمال الهنود مساعدة نظراءهم المصريين في الذهاب إلى الهند لطرح فرص الاستثمار المختلفة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك العناصر الجاذبة للاستثمارات، موضحًا أن من تلك العناصر «الاستقرار»، قائلًا بأن مصر بلد يتميز بالاستقرار في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى «حجم السوق»، والبالغ حجمه 1.2 مليار شخص بسبب العديد من اتفاقيات التجارة بين الدول الأفريقية والعربية.

وتابع أن الهند لديها فرصة في إنشاء البنية التحتية كبناء الطرق، وتصنيع القطارات، بالإضافة إلى أن تكلفة إنشاء المصانع والتصنيع  تعتبر الأقل على مستوى العالم، لافتًا إلى رغبة مصر في القضاء على البيروقراطية، وتفعيل مشروع الشباك الواحد الذي يمكن المستثمر من الحصول على الرخصة خلال 3 أشهر.

ونوه أن مصر تمتلك العديد الحوافز االاستثمارية كالإعفاءات الضريبية لفترة معينة، والحصول على أراضي مجانية، ولكنها محددة بمناطق معينة كسيناء والصعيد وبورسعيد، موضحًا أن كل ذلك يعتبر عناصر جاذبة للاستثمارات.