عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«لاكتو مصر».. المصباح السحري لحل أزمة ألبان الأطفال

لبن أطفال - الميزان
لبن أطفال - الميزان الاقتصادى - ارشيفية


في ظل معاناة السوق الدوائية في مصر من نقص العديد من الأدوية الحيوية، والتي اتسعت منذ تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف، لتواجه وزارة الصحة أزمات متعددة، كان أصعبها توفير ألبان الأطفال حديثي الولادة، بعد تعثر عمليات الاستيراد، واضطرت الحكومة لرفع الأسعار بنسبة 100%، مع التعهد بتوفيرها عن طريق الاستيراد الفوري للاحتياجات من الخارج.


وعقب الأزمة مباشرة، اتجهت وزارة الصحة، بالتعاون مع القوات المسلحة، لإنتاج ألبان أطفال «تحيا مصر»، وطرح بالأسواق بسعر 30 جنيهًا، وبعد تحرير سعر الصرف، طبق عليه تسعيرة جديدة، وارتفعت أسعاره حتى بلغت 43 جنيهاً لعبوة لبن الأطفال التى تتراوح أعمارهم من 6 شهور إلى سنة.


الاكتشاف

ولكن جملة «عمار يا مصر» التي يرددها آلاف المصريين لم تنبع من فراغ، فقد كشفت وزارة الصحة عن وجود مصنع لاكتو مصر الذي يستطيع أن يوفر احتياجات مصر من ألبان الأطفال، وينتج المصنع 35 مليون علبة، فيما تبلغ احتياجات مصر 18 مليون علبة فقط، ويصدر المصنع كامل إنتاجه للخارج، ثم تعود الحكومة لاستيراد احتياجاتها.


«لاكتو» مصر، تأسس في عام 2000 من خلال شركة مساهمة مصرية وتخصص في إنتاج لبن الأطفال المجفف، ولكن لم يبدأ المصنع في ضخ المنتجات حتى عام 2002، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع 35 مليون علبة من ألبان الأطفال، وكذلك 15000 طن من مبيض القهوة وبودرة كريمة مخفوقة نباتية الدهن.


مميزات المصنع 

تم إنشاء مصنع لاكتو في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، على مساحة 31 ألف متر مربع، وتم تجهيزه بالتكنولوجيا الحديثة من شركة ميلخ فيرك ميتلبلي، وبالتعاون والمساعدة من فوجلبوش – النمسا، ولذلك تم تكريم الدكتور محمود عزت مؤسس مصنع لاكتو من قبل رئيس النمسا، والمستشارة الألمانية.


حصل مصنع لاكتو مصر على شهادات الأيزو لإدارة نظام الجودة، ولإدارة نظام الأغذية من شركة TUV الألمانية، وأيزو لإدارة نظام البيئة، وإدارة نظام السلامة والصحة المهنية.


سبب إيقاف الإنتاج مصر

تم إيقاف الإنتاج بمصنع لاكتو مصر عام 2005، وذلك بسبب الأزمة التي حدثت بين المصنع وزارة الصحة، بسبب انتشار شائعة أن المصنع يطرح منتجاته مخالفًا للمواصفات المتفق عليها، رغم استمرار التصدير للأسواق الأوروبية.


شهرته

استطاع مصنع لاكتو بجودة منتجاته أن يصدر إلى هولندا، والتي تعرف بشهرتها في إنتاج لبن الأطفال، بالإضافة إلى التواجد بعدد من الدول الإفريقيه والعربية، ولذلك أعلن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات الألبان الخاصة بالأطفال بداية من العام المقبل، مشيرا إلى أنه فقط سيتم الاعتماد على مصنع «لاكتو مصر» الذي ينتج سنويا 35 مليون عبوة.