عاجل
الجمعة 10 مايو 2024

«علشان الميزانية متتبخرش»..أسرار التوفير في «السوبر ماركت»

الميزان

الزيارات المتقاربة للسوبر ماركت من الأمور التي تستنزف أموالنا دون داع، نتيجة لشراء عدد كبير من المنتجات والسلع غير الضرورية، والتي يمكننا الاستغناء عنها للحفاظ علي ميزانية البيت في ظل الظروف الحالية من ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة التي تزاد يوما بعد يوم.

والمرأة الذكية هي المسؤل الرئيسي عن تدبير مصروف البيت واحتياجات أسراتها بشكل يتناسب مع ميزانيتها دون اسراف أو تبذير.. تقدم خبيرة التدبير المنزلي فاطمة عاطف،بعض النصائح المهمة للتوفير عند ذهابك للسوبر ماركت «العدو الأول لمصروف البيت».

في البداية  عند التخطيط للذهاب إلي السوبر ماركت ويفضل أن تكون زيارة أسبوعية للتوفير في الوقت والمال، وضع قائمة بالمشتريات  الخاصة بالمنزل من السلع كالأرز والسكر والمكرونة والبقوليات واللحوم والدواجن والمنظفات وكتابتها علي ورقه مقسمة لعدة بنود محددة لتساعدك علي الالتزام بالقائمة وتحديد أولوياتك في الشراء مما  يساعدك علي التوفير.

من الأشياء المرهقة جدا للميزانية اصطحاب الأطفال عند الذهاب للسوبر ماركت لرغبتهم في شراء الحلوي والشيكولاتات المستودرة التي تقدم بأشكال كرتونية جذابة،مما يجعلك تتخطي الحد المسموح لميزانيتك،ولكن اذا اضطرت لإصطحابهم تعاملي بذكاء مع الموقف عن طريق إعطائهم قطعة من الحلوي أو البسكويت لصرف انتباهم لحين انتهائك.

وتنصح فاطمة بالإبتعاد عن عروض السوبر ماركت التي تغريك لشراء عدد كبير من السلع غير ضرورية والفائضة عن حاجتك،بالإضافة إلي أن معظم العروض تكون علي السلع التي قربت صلاحيتها علي الإنتهاء وبالتالي لا تصلح للتخزين.

لا تذهبي للتسوق وانتي جائعة فالعديد من الدراسات اثبتت ان تحفيز عملية شراء الاطعمة بكثرة تزداد مع الشعور بالجوع لذا احرصي علي تناول وجبات خفيفة تشعرك بالشبع لتفادي الوقوع في هذا الفخ عند الذهاب للسوبر ماركت.

وأخيرا تجنبي استخدام بطاقات الائتمان عند الدفع لانها تحفز لديك شراء المنتجات والسلع بدون حساب واستبدالها بالدفع النقدي لضبط ميزانيك.