عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024

«الإسكان»: تدشين اتحاد للمطورين العقاريين

المهندس خالد عباس،
المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية

كشف المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، عن التوصل لصيغة قانونية خاصة بتدشين اتحاد للمطورين العقاريين، ليكون جهة قانونية مسئولة عن السوق العقارية ومنظمة لها، على أن يتم مناقشة هذه الصيغة بلجنة الإسكان بمجلس النواب، متوقعا الموافقة عليه من قبل لجنة الإسكان بالجلسة الحالية تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة بالبرلمان.


وأوضح «عباس»، أنه تم تخفيض رسوم استخراج القرارات الوزارية الخاصة بالمشروعات والمصاريف الإدارية وهو ما يعد وسيلة الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية للتعامل مع ارتفاعات الأسعار بالسوق، وذلك بهدف استيعاب التحرك في أسعار الفائدة على المطورين العقارين.


وأكد أن اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية بتعديلاتها الجديدة لا تزال في حوزة مجلس الدولة لمراجعة بعض البنود من الناحية القانوينة، إذ لا أزمة في محتوى اللائحة، مشيرا إلى أن بنود داخل اللائحة وتحتاجها السوق العقارية يتم إصدار قرارات وزارية خاة بها حتى لا تكون هناك أي معوقات تواجه السوق.


وأوضح أنه جار التفاوض في مبادرة شعبة الاستثمار العقاري لتنفيذ وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي مقابل اشتراطات معينة، أوضح أنه جاري التفاوض حول تعديل النسبة البنائية والمرتبطة بالكثافة السكانية بالمشروع.