عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«الصحة»: مصر لا تمتلك صناعة دواء.. و«الصيادلة»: لدينا صناعة غير مستغلة

وزير الصحة- خاص للميزان
وزير الصحة- خاص للميزان

صرح الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أن مصر لا تمتلك صناعة دواء، موضحًا أنه فوجى بذلك عقب توليه الوزارة، وهو ما تسبب في صراعات الدواء وعدم وجود استراتيجة واضحة لمنظومة الدواء في مصر.


وقال أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، إن صناعة الدواء في مصر تمثل توجه واهتمام دولة، والسبب الرئيسي في حدوث فجوة بالسوق الطبي، هو الشركة القابضة للأدوية، فقد تراجعت في السوق المصري، بعد أن كانت تمثل الدور الرئيسي في توفير الدواء والمستلزمات الطبية في مصر، وتعثرها أدى لتعثر منظومة الدواء في مصر.


وأشار عماد، إلى تشكيل عدة لجان من قبل رئاسة الجمهورية، لتوضيح كيفيه تدعيم منتجات الشركة القابضة للأدوية، موضحًا أن مبيعات الشركة القابضة بلغت من السوق الدوائي 2.9% بعد أن كانت تمثل 80% من السوق.


من جانب أخر، أكدت هالة عدلي حسين رئيس المركز الدولي للإتاحة الحيوية والبحوث الصيدلية، إن هناك صناعة الدواء في مصر، موضحه أنها تغطي 85% من الاحتياجات المحلية، موضحة أن عدم وجود تلك الصناعة في مصر يكلف الدولة أكثر من 400 مليار جنيه لتغطية احتياجاتنا، مؤكدة أن عدم وجود خامات لصناعة الدواء لا يعني اختفاءها من مصر.


وأشارت، إلى إنه يجرب في مصر ثلاثة أنواع من التجارب على الدواء، موضحة أن النوع الأول هو اختراع دواء جديد، والثاني إنتاج دواء جنيس ويطلق عليه «الدواء المصري»، بالإضافة إلى النوع الثالث والأخير وهو دراسة ما بعد التسويق لضمان فاعلية الدواء بعد ذلك.