عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بالصور.. «خبراء»: العنصر المؤهل أهم من التكنولوجيا في أمن المعلومات

خاص الميزان الاقتصادى
خاص الميزان الاقتصادى

أكد عادل عبدالمنعم، خبير الأمن السيبراني، أهمية العنصر البشري في تطبيق السياسات والأنظمة الأمنية، مشيرا إلى أن التكنولوجيا لوحدها ليس لها معنى، بدون العقول التي تدير أنظمة الحماية وتستخدمها بشكل فعال.


أشار «عبدالمنعم»، خلال فعاليات الجلسة الأولى في مؤتمر «وطن رقمي»، التى نظمته غرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى تجربة أحد البنوك المصرية الذي قام بشراء نظام أمني متميز جدا، ورغم ذلك تعرض لمشكلات تكنولوجية بسبب عدم وجود العنصر البشري المؤهل.


وشدد على ضرورة وجود رؤية لدى متخذي القرار لاتباع السياسات الأمنية المناسبة لكل منشأة، نظرًا لاختلاف الأنظمة الـمنية من جهة لأخرى ومن قطاع لآخر.


وقال إن هناك أشخاصاً مهمتهم فقط جمع المعلومات عن الاستخدامات والسلوك والاتجاهات على الإنترنت، لاستخدامها في العمليات الاستخبارتية وغيرها من الأغراض مثل الاحتيال وسرقة بطاقات الهوية وحسابات البنوك وحسابات العمل وغيرها من البيانات، التي تتعرض للخطر نتيجة للتواجد على شبكة الإنترنت.


وقال المهندس عصام محمد، مدير الأنظمة بالشرق الأوسط وإفريقيا بشركة FireEye، إن القوة في وقوف مخاطر الجريمة والاستعداد لها قبل وقوعها، مشيرًا إلى أن 106 أيام هو المعدل الطبيعي لاكتشاف المخاطر و32 يوماً لإصلاح ما تم اختراقه، وبالتالي فإن الإنجاز يكمن في تقليل هذا الوقت، مع الوضع في الاعتبار التطور المستمر لأشكال الهجمات الالكترونية.


وقال إن توافر المعلومات هو العنصر المهم في ما وصفه بالحرب المعلوماتية، حول مصادر الخطر والإمكانيات الفعلية وكيف يمكن التصدي لهذه المخاطر، وتحديد مصدر الخطر، ومن القائم بالاختراق، وأسباب الاختراق وغيرها من المعلومات والتفاصيل، التي لا بد أن تكون متوافرة لدى القائمين بالحماية.