عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«البحوث الصيدلية»: نمتلك صناعة دوائية توفر على الدولة 400 مليار جنيه

هالة عدلي حسين -
هالة عدلي حسين - ارشيفية - الميزان الاقتصادى

قالت هالة عدلي حسين رئيس المركز الدولي للإتاحة الحيوية والبحوث الصيدلية، إن صناعة الدواء في مصر تغطي 85% من الاحتياجات المحلية، موضحة أن عدم وجود تلك الصناعة في مصر يكلف الدولة أكثر من 400 مليار جنيه لتغطية احتياجاتنا، مؤكدة أن عدم وجود خامات لصناعة الدواء لا يعني اختفاءها من مصر.


وأكدت «حسين»، خلال كلمتها بمؤتمر صناعة الدواء بين الواقع والمأمول اليوم، على أنه لم يحدث وتم عدم بلازما تم تصنيعها، مشيرة إلى أنها تم تصديرها للخارج وعادت مرة أخرى نتيجة تغيير الحكومات، لافتة أن البلازما تم تصديرها إلى العراق بينما حصلت القوات المسلحة على جزء منها.


وأشارت إلى إنه يجرب في مصر ثلاثة أنواع من التجارب على الدواء، موضحة أن النوع الأول هو اختراع دواء جديد، والثاني إنتاج دواء جنيس ويطلق عليه «الدواء المصري»، بالإضافة إلى النوع الثالث والأخير وهو دراسة ما بعد التسويق لضمان فاعلية الدواء بعد ذلك.


جدير بالذكر أن أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، كان قد صرح خلال الجلسة الأولى من مؤتمر استراتيجية الدواء بين الواقع والمأمول المنعقد اليوم، ان مصر تفتقر إلى صناعة الدواء، وهو ما سبب أزمة الدواء التي نشهدها حاليًا.