عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

«الصحة»: تراجع «القابضة للأدوية» وراء تعثر منظومة الدواء في مصر

أحمد عماد الدين وزير
أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان - الميزان نيوز

قال أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، إن هدف مؤتمر «استراتيجة صناعة الدواء بين الواقع والمأمول» رفع صناعة الدواء من الحال الذي عليه الآن، موضحًا أن صناعة الدواء في مصر تمثل توجه واهتمام دولة، وأن الشركة القابضة للأدوية تراجعت في السوق المصري، بعد أن كانت تمثل الدور الرئيسي في توفير الدواء والمستلزمات الطبية في مصر، وتعثرها أدى لتعثر منظومة الدواء في مصر.


وأضاف عماد خلال كلمته، أنه تم تشكيل لجنه للوقوف على أسباب تأخير بعض ملفات الأدوية، وبمراجعتها وجد 8026 مستحضرا قيد التسجيل، موضحًا أن مصر تمتلك 12 ألف نوع دوائي في وأن هناك سيلا من الأدوية يتم تسجيلها.


وأوضح وزير الصحة والسكان، أنه تم تحريك الأسعار مرتين من أجل صناعة الدواء، وتم تطبيق أخر زيادة بعد تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف، لافتًا إلى أن كافة شركات الأدوية تعاونت من خلال الموافقة على زيادة 50% من أسعار الدواء، وأن الفترة السابقة شهدت العديد من التطورات من خلال إصدار قرار وزاري لتنظيم الاستيراد وغيره.


وأشار عماد، إلى تشكيل عدة لجان من قبل رئاسة الجمهورية، لتوضيح كيفيه تدعيم منتجات الشركة القابضة للأدوية، موضحًا أن مبيعات الشركة القابضة بلغت من السوق الدوائي 29% بعد أن كانت تمثل 80% من السوق.


وطالب وزير الصحة والسكان، كافة شركات الدواء المحلية، بتطوير كافة خطوط إنتاجها، من خلال نظام gnb ، موكدًا أن الدولة تدعم زيادة استثمارات الشركات الأجنبيه في مصر، موضحًا أن شركة أكتيما 100 تبرعت بمليون جنيه مصري منذ 9 أيام لصندوق الدواء التابع لوزارة الصحة.


وصرح عماد، أنه عقب تحريك الدواء تم مراجعة التسعيرة لكافة الأدوية والتأكد من التسعيرة الحقيقية لها، موضحًا أنه أيضا تم تسعير المكملات الغذائية، طبقًا لنظام التسعير الجبري، بعد أن ظلت التسعيرة لم تتغير منذ 1995.