عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«السقطي»: مؤشرات سلبية على نجاح مبادرة «المركزي»

علاء السقطي رئيس
علاء السقطي رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أكد علاء السقطي، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن التصرفات التي تتم من قبل الجهاز المصرفي تجاه المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا تعطي مؤشرًا إيجابيًا لنجاح مبادرة البنك المركزي لتمويل تلك المشروعات.


وطالب «السقطي»، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي الثالث لجريدة الأموال اليوم، بتوفير المعلومات اللازمة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لتحديد أماكن استيراد الآلات، والصناعات التي تناسب احتياجات السوق، وكافة المعلومات اللازمة.


أضاف أن مبادرة تخصيص 200 مليار جنيه بفائدة 5% من قبل البنك المركزي، انطلقت منذ حوالي عام، متسائلًا عن أي نتائج لتلك المبادرة أو إنشاء مناطق صناعية خاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأشار إلى أن مصر تمتلك كل أدوات النجاح، موضحًا ان الطاقة والأجور في مصر منخفضة جدًا مقارنة بالخارج، بالإضافة إلى أن مصر أقل تكلفة معيشية من دول كثيرة على مستوى العالم، بالإضافة إلى امتلاك مصر لسوق إلى جانب أن الاستيراد مفتوح، ولا ينقصنا سوى التخطيط، إذا افترضنا ان هناك إرادة.


وتابع أن التخطيط لو وجد يكون جزئيا وليس كليا، قائلًا: «في ظل عدم وجود منظومة متكاملة للمشروعات الصغيرة فإنها لن ترى النور».