عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

حسانين: السياسة النقدية و«المركزي» غير مرتبطين بأشخاص

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

قال الدكتور عز حسانين الخبير الاقتصادي إن السياسة النقدية والبنك المركزي غير مرتبطين بأشخاص بقدر ارتباطهما بالسياسة النقدية بشكل مؤسسي.


وأوضح حسانين في تصريح خاص لـ«الميزان الاقتصادي» أن الهدف من إنشاء البنوك المركزية هو الحفاظ على الأسعار بشكل عام على مستوى دخل المواطنين بالدولة وتقليل نسبة التضخم لأدنى مستوى، مشيرا إلى أن المستوى الطبيعي للتضخم يتراوح ما بين 2.5% و3%، لافتا الى أن نسبة التضخم في مصر وصل إلى 33%.


وأضاف حسانين أن المشكلة ليست في استمرار طارق عامر في قيادة المركزي أو قدوم محافظ جديد وانما الاهم في من يتولى قيادة المركزي أن يتبع استراتيجية تقليل التضخم وتخفيض الأسعار، ويساعد الحكومة على جذب الاستثمارات والمحافظة على سعر الصرف بشكل مقبول كحد أقصى 13 جنيها.


وأشار حسانين إلى انه لكي يتم تقليل معدل التضخم يجب على المركزي تشجيع الاستثمار وتخفيض الفائدة على الإقراض على الشركات ووضع سعر صرف مناسب ومتوازن بالمساهمة مع وزارة المالية على خفض الضرائب على الشركات.


وأشاد حسانين بهشام عز العرب، المرشح لقيادة البنك المركزي خلفًا لعامر قائلا، إنه رجل ذو خبرة مصرفية كبيرة، مضيفًا «إذا ترك طارق عامر البنك المركزي سيكون على أول القائمة هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي».