عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«الفحم» يتصدر مباحثات «شاكر» في اليابان

الميزان

شهدت الزيارة التى قام بها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة، إلى اليابان العديد من الفاعليات، حيث قام بزيارة إلى محطة هيتاشيناكا لتوليد الكهرباء بإستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف ورؤية طريقة التخزين والتشغيل والتربينات وكيفية نقل الفحم.


وشارك الوزير في الندوة التى نظمها مركز التعاون اليابانى للشرق الأوسط بحضور وزير الدولة للاقتصاد اليابانى، وقدم شاكر عرضًا تقديميًا إستعرض فيه مشروعات الكهرباء القائمة على أرض مصر والمشروعات المستقبلية.


وأشار إلى التحديات التى واجهت قطاع الطاقة المصري خلال الفترة الماضية ومن أهمها نقص الوقود، وانخفاض اتاحية محطات التوليد وشبكات النقل، وارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وغياب الآليات التمويلية المناسبة.


وأكد «شاكر» أن قطاع الكهرباء نجح فى اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات حيث تم حيث تم إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.


ونجح قطاع الكهرباء في سد فجوة العجز وتحويلها إلى وجود فائض يصل إلى حوالى 3 جيجاوات.


واستعرض الوزير مشروعات الكهرباء التى يتم تنفيذها مع الجانب الياباني ومنها مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات بالغردقة، ومشروع محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 220 ميجاوات بجبل الزيت بالتعاون مع الجايكا، ومشروع تحسين كفاءة الطاقة لثلاثة شركات توزيع (شمال القاهرة ـ الإسكندرية ـ شمال الدلتا)، ومشروع إعادة تأهيل 6 محطات توليد حرارية وتقليل نسبة الانبعاثات من خلال تطوير معدات المحطة وتوفير قطع الغيار.


وشارك الوزير فى إجتماعات مجلس رجال الأعمال اليابانى المصرى وذلك لمتابعة الموقف الحالى والمستقبلى لعدد من مشروعات القطاع التى يتم تنفيذها بالتعاون مع اليابان ومن بينها محطة توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، إعادة تأهيل الغلايات والوحدات (8،7،6،5) بمحطة غرب القاهرة، الإمداد وتوفير الفحم لمشروع محطة الحمراوين، ومحطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 250 ميجاوات.