عاجل
الأحد 12 مايو 2024

«الصيادلة»: لن نسمح للأطباء البيطريين بالقفز على المهنة

محيي عبيد - صورة
محيي عبيد - صورة أرشيفية - الميزان نيوز

رفض محيي عبيد نقيب صيادلة مصر، تصريحات نقابة الأطباء البيطريين الخاصة بطلبهم بيع الدواء البيطري، موضحًا أن ما يقوم به عدد من أعضاء نقابة البيطريين يستهدف القفز على اختصاصات مهنة الصيدلة التى نص عليه القانون وهو ما لن تسمح به نقابة الصيادلة.


أوضح «عبيد»، في تصريحات صحفية، أن كل ما يتعلق بشئون الدواء من بيع وتداول وتركيب حق للصيادلة فقط، موضحًا أنه ليس من حق الطبيب البشرى بيع الأدوية في العيادات، بالتالي فلا يحق للطبيب البيطري كذلك بيع الأدوية، وهو ما أكده قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955.


أشار إلى أن القانون نص في مادته رقم 1، أنه لا يجوز لأحد أن يزاول مهنة الصيدلة بأي صفة أيًا كانت إلا إذا كان مصريا أو كان من بلدا تجيز قوانينه للمصريين مزاولة مهنة الصيدلة به وكان اسمه مقيدا بسجل الصيادلة بوزارة الصحة وفى جدول نقابة الصيادلة، ويعتبر مزاولة مهنة الصيدلة في حكم هذا القانون تجهيز أو تركيب أو تجزئة اى دواء أو عقار أو نبات طبي أو مادة صيدلية تستعمل من الباطن أو الظاهر أو بطريق الحقن لوقاية الإنسان أو الحيوان من الأمراض أو علاجه منه وتوصف بان لها هذه المزايا.


أضاف نقيب الصيادلة، أن المادة رقم 2 أيضًا من قانون إنشاء النقابة، تنص على أن أهداف النقابة تتمثل في الارتقاء بالمهنة والحفاظ على حقوق أعضائها، ورفع المستوى العلمي والمساهمة في توفير الدواء للشعب، وزيادة الإنتاج الدوائي وخفض تكاليفه، إضافة إلى دراسة ونشر وسائل تحسين الخدمة الدوائية والصيدليات بجميع أنواعها.


أوضح أنه لا توجد مادة في قانون مزاولة مهنة الطب البيطري تعطى الحق للطبيب البيطري فى بيع الدواء، موضحة أن نقابة الصيادلة تترفع عن الرد على هذه المهاترات حفاظًا على وحدة الصف.