عاجل
السبت 18 مايو 2024

آثار أسوان: غرفة الدفن المكتشفة «فريدة» من نوعها

غرفة الدفن المكتشفة
غرفة الدفن المكتشفة

أكد نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان أن القطع الأثرية التي عثر عليها داخل حجرة الدفن المكتشفة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة ألفنتين من عصر الأسرة الثانية عشرة، بغرب مدينة أسوان فريدة لأنها تحتوي علي جميع الأثاث الجنائزي للمتوفي والتي تتكون من أوانٍ من الفخار، وتابوتين داخلي وخارجي من خشب الأرز بالتضافة إلي مجموعة من النماذج الخشبية والتي تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية.


وقال د.اليخاندرو خيمنيز سيرانو رئيس البعثه الاسبانية أن البعثة عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن ولكنها مازلت قيد الدراسة. وهي في حالة جيدة من الحفظ ومغطاة بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة. أما النقوش الموجودة على التوابيت تحمل اسم المتوفي «شماي» متبع باسم والدته وأبيه على التوالي «ساتت حتب وخيما». وقد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين في عهد الملك أمنمحات الثاني.


وأكد سيرانو أنه مع هذا الكشف تضيف بعثة جامعة خايين المزيد من المعلومات المهمة عن الاكتشافات السابقة في منطقة قبة الهوى لأربعة عشر عضوا من الأسرة الحاكمة لجزيرة إلفنتين خلال عهد الاسرة الثانية عشرة، حيث يوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية في مصر منذ أكثر من 3800 سنة.


وكان د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية أعلن عن اكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة ألفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثة الأسبانية التابعة لجامعة خايين في منطقة قبة الهوي الأثرية، غرب مدينة أسوان.