عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«الملابس الصيفية.. ألوان جذابة وأسعار طاردة».. «سيلفر»: زيادة الأسعار 150%.. الملابس الجاهزة: 40 % ارتفاعا في المحلية.. و«أولاد رزق»: 30% انخفاضا في المبيعات

ملابس صيفية صورة
ملابس صيفية صورة أرشيفية


بدأت تظهر بوادر الصيف بألوانه التي أطلت علينا من فاترينات محلات الملابس في الشوارع والأسواق التجارية الكبرى مما يشجع المارة على شراء هذه القطع من الملابس بتصميماتها وألوانها الجذابة، لكن الكل يصطدم عندما يرى أسعار الملابس الجاهزة، فمثلها مثل أي سلع لم تنج هي الأخرى من زيادة الأسعار، والتي تضاعفت أسعارها ووصلت نسبة الزيادة إلي 100% بالمقارنة بأسعار العام الماضي، حيث وصلت الزيادة في الملابس المستوردة لـ150%، والمحلية ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 و40%.


من جانبه كشف محمد عبدالسلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار الملابس الصيفية خلال العام الجارى وصل لنسبة تتراوح بين 30 و40% في أسعار الملابس المحلية بالمقارنة بأسعار العام الماضي، لافتًا إلى أن صعود سعر الدولار سبب رئيسى في هذه الزيادة.


ولفت عبدالسلام، إلى أن ارتفاع الأسعار تسبب فى تراجع المبيعات خلال موسم الشتاء لعام 2017 نتيجة لارتفاع تكلفة التصنيع المحلى من مواد خام ومستلزمات إنتاج وأسعار الطاقة وتكلفة النقل بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الملابس المستوردة.


من جانبه قال يحيى عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة أولاد رزق لتصنيع الملابس الجاهزة، إن أسعار الملابس الصيفية ارتفعت بنسبة 100% لهذا العام بالمقارنة بأسعار الصيف الماضي.


وأشار «عبدالفتاح»، إلى أن ارتفاع سعر الدولار تسبب فى زيادة أسعار المواد الخام التي تدخل في تصنيع الملابس الجاهزة، لافتًا إلى أن ارتفاع الأسعار وراء تراجع مبيعات الملابس بنسبة 30% حسب نوع المنتج.


وأكد، أن المستهلك لم يعد يشتري نفس الكميات التي كان يحصل عليها قبل التعويم، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار المنتجات وثبات الأجور سبب حالة الركود والكساد في الأسواق.


وأكد يحيى زنانيري، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة، إن أسعار الملابس الصيفية ارتفعت بنسبة 100%، بالمقارنة بأسعار الملابس خلال العام الماضي، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وزيادة سعر الدولار أدى إلى هذه الزيادة.


ولفت زنانيري، إلى أن الملابس الصيفية سترتفع أسعارها مما ينذر بزيادة الركود في الأسواق وتراجع المبيعات، مشيرًا إلى أن الأسواق تستعد لاستقبال موسم الصيف من خلال التحضير للعرض المنتجات في الأسواق فور الانتهاء من الأوكازيون الشتوي.


وأشار نائب رئيس الشعبة، إلى أن أسعار الملابس الجاهزة لم ترتفع بنفس النسبة التي ارتفعت بها المواد الخام، مضيفًا أن مواد الخام ارتفعت بنسبة 150%.


واتفق معه في الرأي أحمد شنواتي المدير العام لشركة سيلفر لصناعة الملابس الجاهزة، مشيرًا إلى أن أسعار الملابس الصيفية ارتفعت خلال الموسم الحالي بنسبة تجاوزت 150%؛ نتيجة لارتفاع تكلفة تصنيع الملابس بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار.


وأضاف شنواتي، أن ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة ستؤدي إلى تراجع المبيعات؛ نتيجة عدم قدرة المستهلك على شرائها، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار الخامات انعكست على أسعارها.


وتوقع شنواني، زيادة حالة الركود والكساد في الأسواق نتيجة لارتفاع الأسعار، مضيفًا أن المصانع حدثّت تصميمات منتجاتها الصيفية بهدف زيادة المبيعات، مشيرًا إلى أن سعر المنتج هو الفيصل في عملية الشراء.