عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«هيرميس»: القطاع الصناعي هو الحصان الأسود في الدمج والاستحواذ

الميزان

أكد مصطفى جاد، الرئيس المشارك فى عمليات الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، أن هيرميس ترى القطاع الصناعي بمثابة الحصان الأسود في نشاط الدمج والاستحواذ بمصر خلال 2017 وتنفذ صفقات بالإمارات والكويت خلال عام.


وقال خلال حواره مع «انتربرايز» إن المجموعة المالية هيرميس تعمل على ثلاث صفقات دمج واستحواذ بمصر من المتوقع تنفيذها خلال عام من الآن قد يتم الانتهاء من إحداها بالنصف الأول من العام الجاري بجانب أربع صفقات أخرى تتوزع مناصفة بين الإمارات والكويت.


ولدى جاد نظرة متفائلة بشأن نشاط الطروحات الأولية في مصر والإمارات والكويت ولكنها أقل بالنسبة للسعودية، ويتوقع أن يكون هناك من أربعة إلى خمسة طلبات للقيد وطروحات بالبورصة المصرية وبورصة لندن وناسداك دبي.


وأضاف «جاد» أن قطاعي التعليم والرعاية الصحية سيستمر في نشاطهما، لافتا إلى أن نشاط القطاع الاستهلاكي سيهدأ قليلا، وسيظل هناك اهتمام بنشاط الدمج والاستحواذ في القطاع الاستهلاكي ولكنه لن يكون بقوة العامين الماضيين، وسوف يفوز، في السباق، الشركات التي توفر للسوق منتجات قيمة وجديدة ومميزة من خلال امتلاكها لفريق بحث وتطوير جيد، وقد يفاجئنا قطاع الصناعة - خاصة الشركات التي تنتج بدائل للمنتجات المستوردة أو الشركات التي تقوم بتصدير منتجاتها.


وتابع أن مصر لديها الآن ميزة تنافسية، في الأسواق الخارجية، تمكن قطاع الصناعة من النجاح بالرغم من التحديات التي تواجهه الآن، والشركات، التي تمثل مواد الخام أو مدخلات الإنتاج المستوردة من 30 إلى 35% كحد أقصى من هيكل تكاليفها، ستكون جاذبة لعمليات الاستحواذ.


حجم الصفقات لن يكون بالضرورة ضخما، هناك لاعبون كبار في السوق، ولكن الشركات العملاقة عددها قليل، وسيكون هناك عدد محدود منها متاح للبيع، ولكن القطاع سيكون مثيرا للاهتمام.