عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024

«قابيل»: برنامج تنمية الصعيد يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية بقنا وسوهاج

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

قال طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إن برنامج تنمية الصعيد يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية في محافظتي سوهاج وقنا، والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة، بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين، خاصة في ظل اهتمام الدولة بتنمية الصعيد.


وأضاف «قابيل»، خلال مؤتمر صحفي لإطلاق برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر، أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية تضمنت منح الأراضي الصناعية بالمجان، في كافة محافظات الصعيد لتشجيع المستثمرين على الاستثمار.


وأشار إلى أن الوزارة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات التمهيدية لبدء تنفيذ المشروع ومنها تعيين مدير المكتب التنسيقي للبرنامج منذ بدء ديسمبر الماضي والاستعانة بمركز تحديث الصناعة للانتهاء من إعداد تقرير مقيم الأداء المطلوب من البنك الدولي.


ولفت إلى إنهاء دليل المشتريات والتعاقدات الخاص بالبرنامج فضلًا عن تقديم الدعم الفني للمكتب التنسيقي للبرنامج إلى جانب تقديم الدعم الفني للمحافظتين.


وتابع أن تم وضع خطة تطوير إدارة المناطق الصناعية بالمحافظتين بالاشتراك مع استشاري البنك الدولي، بالإضافة إلى وضع معايير اختيار التكتلات الصناعية بالمحافظتين من حيث الانتاج أو قيمة الانتاج السنوي والعائد الاقتصادي.