عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

«قابيل»: طرح 8 مجمعات صناعية بمحافظات الصعيد.. مايو المقبل

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

أعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال شهر مايو المقبل بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر لكل مجمع بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والفيوم.


وأشار «قابيل » خلال كلمته بفاعليات بدء تنفيذ برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر الممول من البنك الدولي، اليوم الأحد، إلى أن إنشاء هذه المجمعات يأتي ضمن تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي أعلنها خلال المؤتمر الوطنى الثانى للشباب بأسوان خلال شهر يناير الماضى والتي شملت إنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد، مؤكدًا أن تحقيق تنمية صناعية شاملة فى الصعيد تأتى على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية.


وأوضح وزير التجارة والصناعة أن هذا البرنامج يستهدف رفع معدلات التنمية الصناعية فى محافظتى سوهاج وقنا والتركيز على الميزات التنافسية لكل محافظة بهدف جذب المزيد من الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في هاتين المحافظتين خاصة في ظل الدعم الكبير الذى توليه الدولة لتنمية الصعيد.


وأضاف أنه جارٍ حاليا الانتهاء من تقرير احتياجات الترفيق للمدن الصناعية بالمحافظتين، من خلال جهاز تنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية ومقارنتها بالطلبات المقدمة للتخصيص إلى جانب الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمحافظتين للعام المالي 2018/2017، وبدء برنامج تنمية القدرات للعاملين بالمحافظتين.


وقال ميرزا حسن، المدير التنفيذي بالبنك الدولى، إن البرنامج يهدف لتعظيم عدد المستفيدين منه بهدف توفير فرص عمل كبيرة، موضحا أنه من المهم ربط التنمية المستدامة مع برنامج تنمية الصعيد.


وأوضح أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، أنه تم دراسة الطبيعة الجغرافية لمحافظات الصعيد اثناء وضع البرنامج، مشيرا إلى أن هناك بعض المشروعات التى لم تدرج فى هذا البرنامج والتى تحتاج إلى بنية اساسية.


وذكر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أنهم يهدفون أن تكون محافظتى قنا وسوهاج نموذج لتنمية باقى محافظات الصعيد، ويتم استكمال تنمية باقى المحافظات فى المرحلة المقبلة.