عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

الدانمارك أسعد دولة في العالم

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

تصدرت الدنمارك المؤشر العالمي للسعادة، الذي تصدره الأمم المتحدة، بعد الإطاحة بسويسرا من القمة حيث اكتفت بالمركز الثاني متبوعة بأيسلندا في المركز 3، النرويج 4، فنلندا 5، كندا 7، هولندا 8 ، نيوزيلاندا 9، وأستراليا جاءت في المركز الـ10 عالمياً حسب مؤشر السعادة.


وأشار تقرير الأمم المتحدة حول مؤشر السعادة لعام 2016، الذي أعدته «شبكة حلول التنمية المستدامة» التابعة للأمم المتحدة، إلى أنه جاء حصيلة لتحليل الأوضاع السائدة في 157 دولة، واستند الترتيب إلى 38 مؤشرا مختلفا، من بينها نظام الحكم السياسي ومستوى الفساد في المجتمع والتعليم والصحة والأجور، وقدرة الأفراد على تقرير مستقبلهم.


وكشفت النتائج التي شملت الفترة الممتدة من 2013 إلى 2015، وجود منافسة بين رباعي يتشكل من الدانمارك وأيسلندا والنرويج وسويسرا، وهي بلدان سجلت حضورها باستمرار في المراتب العليا من الترتيب، بينما جاءت بوروندي في المرتبة الأخيرة، وسبقتها سوريا.


وتتمتع الدانمارك بدرجة رفاهية كبيرة، وتشغل النساء هناك 43% من الوظائف الرفيعة المستوى، مع تأكد المواطنين من أنهم سيحصلون على وظيفة بسهولة إذا فقدوا وظيفتهم الحالية وحصولهم على العلاج الفورى فى حالة المرض.