عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«المولات» مستقبل شركات التطوير العقاري.. أرباح مضمونة وفرصة أكبر للنمو.. «خبراء»: الاستثمارات الترفيهية بديل مضمون ومول مصر شجع المستثمرين

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

أثبتت المشاريع الترفيهية والمراكز التجارية التسويقية نجاحًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، خاصة «بيزنس المولات»، فتعتبر المولات احد أكبر المشروعات التى بدأت شركات التطوير العقاري إنشاءها في الفترة الأخيرة خاصة وأن هذه المشاريع لها عوائد استثمارية أفضل من المشروعات العقارية السكنية.


فالمراكز التجارية «المولات» أصبحت عنصر من عناصر نمو شركات التطوير العقاري، وباتت جزء أساسي من من خرائط الشركات العقارية، حتى باتت مصرعلى رأس الدلو التى تهتم بالمشروعات التسويقية.


وأثار افتتاح «مول مصر»، وهو من أكبر مركز التسوق في مصر، جدلًا حول وجهة مصر الاستثمارية، خاصة وأن استثمارات المشروع تصل إلى 23 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يغيّر مول مصر من مفاهيم التسوق والترفيه فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

استثمارات واعدة بمصر

قال محمد مطر خبير التقييم العقاري، إن طبيعة السوق المصري تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات الترفيهية والتسويقية، لافتًا إلى أن مصر متأخرة في إنشاء المولات التجارية الكبرى بخلاف الدول الخليجية والأوروبية، خاصة وأن مصر تعتبر من كبرى البلاد التى تتمتع بكثافة سكانية.


وأضاف خبير التقييم العقاري، أن الاستثمارات في المشروعات التسويقية «المولات» أصبح يحقق عائدات وأرباحا كبيرة ومضمونة، بعيدًا عن طبيعة السوق العقاري والمشاكل التى يتعرض لها بسبب التغيرات الاقتصادية.


وأشار إلى أن السوق المصرية واعدة في الاستثمارات الترفيهية والتسويقية، لافتًا إلى أننا ما نزال نحتاج إلى مزيد من الاستنثمارات في هذا القطاع، متوقعا اتجاه المستثمرين لهذا النوع بعد نجاح مول مصر الذي تم افتتاحه بداية الشهر الجاري.


تشجيع للمستثمرين


وأكد المهندس أحمد حامد مدير إدارة التسويق بشركة أدوار للاستثمار العقاري، أن شركات الاستثمار العقاري أصبحت تواجة العديد من المشاكل في استكمال مشروعاتها العقارية بسبب ضعف التمويل بعد غلاء أسعار مواد البناء بشكل مضاعف.


وأضاف «حامد»، أن الاستثمارات التسويقية والترفيهية أصبحت من البدائل المهمة لشركات التطوير العقاري، مشيرًا إلى أن ثقافة «المولات» باتت موجودة لدي المواطن المصري عكس العقود السابقة الأمر الذي يتطلب توجة شركات التطوير لإنشاء مزيد من المولات الترفيهية والتسويقية، خاصة بعد تجربة مول مصر الذي شجع المستثمرين لدراسة انشاء مولات مشابهة لمول مصر.