عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

مؤتمر السياحة العلاجية فرصة لوضع مصر على خريطة العالم السياحية

فعاليات أول مؤتمر
فعاليات أول مؤتمر دولى للسياحة العلاجية

تنطلق فعاليات أول مؤتمر دولى للسياحة العلاجية «مصر.. والسياحة العلاجية»، يوم الخميس المقبل، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 23 وحتى 25 مارس الجارى بمشاركة كبرى الشركات الطبية العالمية.


ويشارك فى المؤتمر وزارات الصحة، والتعليم العالى، والسياحة، إلى جانب دعم وزارة الخارجية، إضافة الى ممثلين من مختلف دول العالم، والعديد من محافظات مصر الغنية بالمقومات الاستشفائية، علاوة على جميع المستشفيات وشركات الدواء العاملة على أرض مصر.


واستغرق رئيس المؤتمر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، عدة أشهر لاعداد المؤتمر بمشاركة الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الاسبق ومقرر عام المؤتمر، بالإضافة إلى مجموعة من مستثمرى السياحة وخبراء سياحة الاستشفاء وعدد من كبار الأطباء.


ويركز المؤتمر على تقديم مصر كمقصد سياحى متميز لهذا النوع من السياحة المستحدثة تحت شعار«Tour and cure» وهو الشعار الذى سبق استغلاله فى الحملة التى قادها نجم الكرة العالمى الشهير ليونيل ميسى نهاية فبراير الماضى.


من جانبه أكد اللواء خالد فودة، أن مصر زاخرة بأماكن السياحة العلاجية والاستشفاء فى مختلف المحافظات مثل منطقة عيون موسى وحمام فرعون بجنوب سيناء والعلاج من الصدفية بمنطقة سفاجا، وكذلك العلاج من الروماتيود وأمراض العظام بواحة سيوة، بالإضافة إلى عيون المياه الكبريتية المنتشرة بسيناء والساحل الشمالى وألاف الانواع من الاعشاب الطبية التى مازالت بكرا ولم يكتشفها احد وكان أجدادنا وأباؤنا يعالجون أنفسهم بهذه الأعشاب.


وأضاف "فودة"، من خلال دراسات وأبحاث علمية سيتم الاعلان عن وضع مصر فى خريطة العالم السياحية بمناقشة على مدى ثلاثة أيام احدث ما وصل اليه العالم فى العلاج الطبيعى بعيدا عن استخدام المضادات والكيماويات، بما يمثل إضافة قوية للسياحة المصرية، إذ يجذب هذا النوع من السياحة آلاف السائحين من مختلف دول العالم حتى ان دول الخليج وحدها تنفق اكثر من 27 مليار دولار سنويا على سياحة الاستشفاء ومازال نصيب مصر منها ضئيلا للغاية لا يرقى إلى حجم ما تتمتع به مصر من ميزة تنافسية كبيرة فى هذا المجال.


وأشار المحافظ الى انه «يكفى أن نقول إن دول الخليج العربى تنفق ٢٧مليار دولار على السياحة العلاجية، بحسب إحصائيات رئيس منظمة السياحة العالمية».
 

وأضاف محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، أن حوالى ٤٠ إلى ٥٠ مليون أمريكى لا يقعون تحت مظلة التأمين الصحى، لذا يلجئون للعلاج خارج بلادهم فى دول عديدة حققت مليارات من السياحة العلاجية. وأكد أن مصر بها الخبرة الطبية والإمكانات الاستشفائية، والترويج لهذا النوع من السياحة سيخدم صناعة الخدمات الطبية والدوائية.


وأكد هشام على رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن نجاح المؤتمر سيمثل حافزا قويا للمستثمرين فى مجال السياحة فى زيادة الاهتمام بسياحة الاستشفاء والسياحة العلاجية خاصة داخل المنتجعات السياحية بسيناء والبحر الاحمر والوادى الجديد والساحل الشمالى ومنطقة الواحات، مشيرا إلى امكانية اقامة مشروعات كبرى تقوم على سياحة الاستشفاء حيث توفر للسائح العلاج المناسب مع فترة نقاهة ورعاية متميزة.