عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

أعمال فنية تشعل معرض دبي العالمي للخيل 2017

صورة ارشيفية جريدة
صورة ارشيفية جريدة الميزان

شهد معرض دبي الدولي للخيل في دورته الثالثة عشرة أعمالًا فنية رائعة، وفنانين معروفين من جميع أنحاء العالم، والذي أصبح مهرجانًا عائليًا متكاملًا، بدلا من مستلزمات الخيل والفروسية فقط، حيث يقدّم الإثارة والمرح والترفيه، والفن الجميل.


المعرض الفني الذي يُقام سنويًا عزّز مكانته في معرض دبي الدولي للخيل، حتى أصبح جزءًا أساسيًا مهمًا لا غنى عنه لجمهور وعشّاق الفروسية، الباحثين عن اقتناء القطع الفنية الفريدة، من صور، ولوحات ورسوم وتماثيل وقطع فنية متنوعة مصنوعة من خامات مختلفة، وقد امتدت إبداعات الفنانين إلى حقائب اليد النسائية والاسكارفات، والتي شيرتات، ورابطات العنق الرجالية، والحلي الذهبية والفضية والمجوهرات، وملابس وأغطية وإكسسوارات الخيل الممهورة بتوقيع مشاهير الفنانين والمبدعين.


"خيول" معتصم الكبيسي


لن يستطيع زوار المعرض إلا أن يتوقفوا طويلًا أمام العديد من منصات العرض الرائعة التي تضم أعمالًا فنية جذابة، ومنها منصة عرض الفنان العراقي معتصم الكبيسي، الذي يشارك في المعرض للمرة الثالثة، ويعرض مجموعة من المنحوتات البرونزية المختلفة المستوحاة من الخيول والفروسية، والقطع الفنية الأخرى التي يصممها وينتجها بنفسه، والتي لا يزيد إنتاجه من كل قطعة – كما يقول - عن 8 نسخ فقط، ممهورة برقم مسلسل وفقا للأعراف الدولية في هذا الخصوص.


وقد نجح الكبيسي على مدى أكثر من ربع قرن من العمل بعد تخرجه من أكاديمية الفنون الجميلة من جامعة بغداد أن يقدم أكثر من 10،000 عمل عن الخيل والفروسية بخلاف أعماله الأخرى، وتنتشر أعماله حاليًا في العديد من المتاحف، وفي بيوت مقتني الأعمال الفنية والهواة والمؤسسات الفنية، كما أن له أعمالًا معروضة في متحفي العين والشارقة. وقد أقام الكبيسي عدة معارض في الخارج منها جاليري "أم" في فرنسا الذي بيعت فيه 21 قطعة فنية من أعماله.


ويطمح الكبيسي في أن يكون له عمل كبير في إحدى الساحات المهمة في دبي، خاصة وأن له عمل معروض في دوار الحصن في أم القيوين، أمام المتحف التاريخي بارتفاع 6 أمتار، كما أن له عمل آخر بأحد ميادين أبو ظبي بارتفاع 3 أمتار.


جراهام كيرني" الرسام الشاب"


ومن الأجنحة التي تستوقفك بشدة كذلك منصة عرض، جراهام كيرني، الرسام الشاب الجنوب إفريقي الرائع، والذي أوشك في اليوم الأول للمعرض على الانتهاء من تلوين الطبقة الأولى من إحدى اللوحات الفنية الزيتية البالغ ارتفاعها 2،4 متر وعرضها 1،1 متر، وهي لحصان من اللون البني يقف شامخًا، ويبلغ سعر اللوحة التي تستغرق نحو 3 – 4 أسابيع من العمل الجاد نحو 100،000 درهم.


المثير في لوحات كيرني، أنه يصعب التفريق بينها وبين الصورة الفوتوغرافية من شدة وضوح الملامح، وروعة الألوان المستخدمة، ودقة تفاصيل أجزاء جسم الحصان وعضلاته.


الفنان الذي يزور دبي لأول مرة يمتلك موهبة فذة، وعشق للعمل، وسرعة في الإنجاز، وقد اختار أن يأتي إلى دبي، ويقوم بالرسم الحي المباشر أمام الزوار لأنه يعشق العمل في الأماكن المفتوحة، حيث الحركة والناس تمثل عنصرًا مهمًا في حياة الفنان، وتحفل منصة الفنان بالعديد من اللوحات الرائعة التي سوف يتوقف الزائر أمامها طويلًا.


الدكتورة "جرازيللا" سيدة الحقائب


أما جناح "The lady of the Bag" أو سيدة الحقائب، فهو بلا شك سوف يستوقف السيدات والبنات والشباب كذلك، من الفرسان ومحبي وهواة وعشاق الخيول، حيث تقدم الدكتورة الإيطالية، جرازيللا بومبوراد، مجموعة من المنتجات اليدوية المصنوعة من الجلود والأقطان والحرير الطبيعي، بما في ذلك حقائب السيدات المصنوعة من الجلود الطبيعية، والتي شيرتات القطنية والقلائد الذهبية، والاسكارفات ورابطات العنق للرجال، المصنوعة من الحرير الطبيعي، وأغطية الخيل.


وتتميز كافة منتجات سيدة الحقائب بأنها صناعة يدوية إيطالية راقية، وبتطعيمها لمنتجاتها بأرقى أنواع كريستال شواروفسكي، الذي يزيد من جمال منتجاتها ويجعل من كل منها قطعة فنية فريدة ومثيرة، تجذب الأبصار بألوانها المتعددة وبدقة تصميمها وتطريزها بالكريستال الذي تستخدمه في رسم الخيول فوق جميع منتجاتها.


الدكتورة بومبوراد، درست القانون في الجامعة، إلا أنها لم تعمل مطلقًا في مجال القانون، فمنذ تخرجها عملت مباشرة في مجال الفن الذي تعشقه، ساعدها على ذلك أنها من عائلة ارستقراطية وفنية أصيلة يعمل معظم أفرادها في مجال الفن.