عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«غرفة القاهرة»: ارتفاع الدولار الجمركي يهدد الأسواق

الميزان

أكد فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أن ارتفاع سعر الدولار في البنوك، وسعر الدولار الجمركي، سيزيد من تكلفة استيراد المنتج وسيغلق الباب مجددًا أمام المبادرات التي تبناها عدد من التجار بتخفيض الأسعار من 20 إلى 30%، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار السلع سيزيد من حالة الركود التي تعاني منها الأسواق.


وأضاف «الطحاوي»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي سيخفض كميات السلع في الأسواق، وسيؤدي إلى وجود نقص في السلع المتوفرة بالإضافة إلى زيادة في أسعار السلع في الأسواق بنفس نسبة ارتفاع الدولار في البنوك والدولار الجمركي.


وأكد نائب الشعبة، أن تذبذب سعر الدولار يزيد من تخبط وتذبذب اسعار السلع في الأسواق، ويتيح وجود أكثر من سعر للسلعة الواحدة، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار يؤدي إلى تخوف عدد كبير من المستوردين من استيراد السلع لتجنبهم الخسارة ولعدم قدرتهم على حساب التكلفة الاستيرادية وأسعار المنتجات في الأسواق ومعرفة هامش الربح من العمليات الاستيرادية خلال هذه الفترة.


يذكر أن وزارة المالية رفعت سعر الدولار الجمركى لـ 17 جنيها بعد أن كان يسجل 15.75؛ نتيجة لارتفاع أسعار صرف العملة فى البنوك.