عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

قابيل يدعو الحكومة البولندية للمشاركة في مشروع الـ«1.5 مليون فدان»

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - الميزان الاقتصادي

دعا طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، المسؤولين بالحكومة البولندية للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية حاليًا وعلى رأسها مشروع الـ 1،5 مليون فدان فى الأراضى الصحراوية وذلك للاستفادة من الخبرة البولندية الكبيرة فى مجال الرى الحديث والميكنة الزراعية، فضلا عن أهمية تشجيع الشركات البولندية العاملة فى مجال التصنيع الزراعى والانتاج الحيوانى للاستثمار فى مصر والاستفادة من حزم الحوافز التى يتيحها مناخ الاستثمار فى مصر.


وأشار قابيل، إلى أهمية دعم المبادرات التي تقوم بها الشركات المصرية والبولندية لإنشاء مراكز توزيع للمنتجات الزراعية في كلا البلدين الأمر الذى يسهم فى زيادة انسياب وتدفق منتجات الحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق البولندى وبصفة خاصة منتجات الموالح والبصل والثوم والبطاطس.


جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير صباح اليوم بالعاصمة البولندية وارسو مع كرزيستوف يورجيل وزير الزراعة البولندي، وذلك فى مستهل لقاءاته مع كبار المسؤولين بالحكومة البولندية.


وقال الوزير، إن المباحثات تناولت أهمية تذليل كافة العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين الجانبين وبصفة خاصة للمنتجات الزراعية والحيوانية سواء الماشية أو اللحوم الحلال، هذا فضلا عن تعظيم التعاون فى مجال المعارض المتخصصة.


وأوضح قابيل انه من المقرر أن يشارك عدد كبير من الشركات البولندية فى معرض " فوود أفريقيا " والذى ستسضيفه القاهرة خلال الفترة من 22 24 أبريل المقبل.