عاجل
السبت 18 مايو 2024

مع نهاية الأوكازيون.. «تجار الملابس» الركود يسيطر على السوق والمبيعات لم تتجاوز 30%.. و«التموين»: تشديد الرقابة وضبط الأسواق

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي



خيب الأوكازيون الشتوي هذا العام آمال التجار، الذين كانوا يعولون عليه لزيادة مبيعات الملابس الجاهزة وإنعاش حالة الركود التي عانى منها السوق خلال الفترة الأخيرة، بفعل زيادة الأسعار بعد تعويم الجنيه، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.


الركود يسيطر على السوق خلال الموسم

وأكد أعضاء شعبة الملابس الجاهزة، بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المبيعات لم تتجاوز 30%، حيث كانوا يتوقعوا أن يكون الأوكازيون الشتوي أفضل سبل تسويق الملابس الجاهزة، لكن هذا العام لم يحدث زيادة في مبيعات المحلات على الرغم من أن التخفيضات وصلت إلى 50%.


100 % زيادة بالأسعار العام الحالي.. والركود مسيطر

قال يحيى زنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة، بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن غدا الأربعاء هو آخر يوم في الأوكازيون الشتوي، الذي لم يحقق الأهداف المرجوة منه، ولم تتجاوز المبيعات 30%؛ نتيجة لضعف القدرة الشرائية للمستهلك، مشيرًا إلى أن الأوكازيون الشتوي سيمتد بشكل غير رسمي من قبل أصحاب المحلات لفترة بعد المدة التي حددتها وزارة التموين لبيع المنتجات الشتوية، وعدم وضعها في المخازن وتتعرض المحلات للخسارة.


التخفيضات وصلت 50% وخسائر بالجملة للشركات والتجار

وأشار «زنانيري»، إلى أن الأوكازيون كان يعول عليه رفع مبيعات الملابس بعد حالة الكساد والركود التام، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأسعار تسبب في تراجع المبيعات.


وأضاف نائب رئيس الشعبة، إلى أن حالة الركود التي مرت بها الأسواق ستزيد من خسائر التجار والمصنعين؛ نتيجة لتوفر كميات كبيرة من الملابس الشتوية التي ستكلف التاجر والمصنع الكثير.


«سليمان»: المبيعات لم تتجاوز 30%

من جانبه، قال عبده سليمان، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأوكازيون الشتوي لم يحقق الأهداف المرجوة منه نتيجة لضعف القدرة الشرائية للمستهلك، مضيفًا أن إنتاج الملابس الجاهزة لهذا العام لم يلق رواجًا كبيرًا، وأدى إلى انخفاض المبيعات، ومن ثم خفض إنتاج المصانع من الملابس الجاهزة.


أشار «سليمان»، إلى حالة الركود التي يعاني منها السوق، حيث ارتفعت أسعار الملابس بنسبة 100% بالمقارنة بأسعار العام الماضي.


3030 محلاً شاركوا في الأوكازيون وضبط 1050 مخالفة

من جانبه قال إبراهيم عامر المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إن غدا الأربعاء، هو الموعد النهائي لفترة الأوكازيون الشتوى فى مختلف المحافظات، لافتًا إلى أن 3030 محلا شاركوا بالأوكازيون منذ فبراير الماضي وحتى منتصف شهر مارس الجاري.


ووجهت وزارة التموين بتشديد الرقابة على المحلات التجارية، للتأكد من جدية التخفيضات المقدمة وعرض سلع مطابقة للمواصفات، مؤكدة على ضبط أكثر من 1150 مخالفة منذ بداية الأوكازيون، وحتى الآن تتضمن مخالفات تقديم تخفيضات وهمية، واستخدام لغة أجنبية فى الإعلان، وعدم وضع السعرين على السلعة المبيعة.