عاجل
الأحد 19 مايو 2024

إعادة إحياء قرية «قلعان» السياحية بجنوب مرسى علم

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز

أعلن اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، إعادة إحياء قرية «قلعان» السياحية لجعلها قرية سياحية بيئية متكاملة تعكس الأسلوب الحضاري للمحافظة لجذب السائحين وزيادة مصدر الدخل لأهالي القرية.


وتقع قرية قلعان بمحمية وادي الجمال على بعد 80 كم جنوب مدينة مرسى علم، تسكنها أشجار المانجروف الضاربة بجذورها في المياه المالحة، حتى أن بعض السائحين يأتون خصيصا كل عام للاحتفال بأعياد ميلادهم على شاطئ البحيرة الساحرة في القلعان.


أكد المحافظ، ضرورة الحفاظ على الطراز البدوي المميز للبيوت خلال استبدالها، وذلك نظرا لتهالكها كما أنها تعطي مظهرا سياحيا غير لائق ليقوم ببنائها طلاب كلية الفنون الجميلة لمراعاة الشكل البدوي لهذه المنازل، مشيرا إلى أن القرية ستكون قرية صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية بديلا عن الوقود والسولار للحفاظ على طبيعتها وجوها الساحر.


ومن المقرر أن تقوم الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر من خلال وزارة البيئة بتدعيم القرية بالطاقة الشمسية كما ستقوم «هيبكا» بإقامة خيمة كبيرة تضم مطبخا مجهزا لتقديم الوجبات للسائحين يديرها أهل القرية على أن يتم تدريب شباب القرية على كيفية استقبال السائحين والتعامل معهم وأيضا نقل خبرات الطهاة في إعداد الطعام.