عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

بعد شهر من توليه الوزارة.. «هشام عرفات» يطلق 4 وعود لـ «المستقبل»

صورة ارشيفية - الميزان
صورة ارشيفية - الميزان الاقتصادى

تولى هشام عرفات وزارة النقل، خلفا للدكتور جلال السعيد، الشهر الماضي، وقام بالعديد من الجولات التفقدية بالطرق والكباري ومحطات مترو الأنفاق والقطارات، حيث إنه يرى انه لابد من إنجاز بعض المشاريع الخاصة والطرق والكباري في المواعيد المحددة وأخرى قبل الميعاد المحدد لها ووعد وزير النقل هشام عرفات بتحقيق 4 وعود، منذ توليه الوزارة حتى الآن.


الانتهاء من مشروعات الطرق وفقا للمعايير العالمية

أهمية الانتهاء من مشروعات الطرق والكباري في مواعيدها المحددة وأن تكون عمليات التنفيذ وفق المعايير الدولية وان تشمل المشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها مناطق للخدمات بالإضافة إلى دراسة ادخال نظام ITS بها.


كما وجه وزير النقل قيادات الطرق والكباري للتنسيق مع محافظة مطروح وهيئة السكك الحديدية بشـأن انشاء 2 كوبري أعلي مزلقان السكة الحديد بالحمام بمطروح.

وشدد الوزير على متابعته المستمرة لهذه الاعمال مشيرا إلى اهمية الانتهاء من اعمال الفواصل واعمال الانارة وأعمال تجديد الرصف والاستمرار في اعمال النظافة وازالة التعديات على هذا الطريق الحيوي المهم بالاضافة الى سرعة الانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة طريق مصر الاسكندرية الزراعي.


زيادة النقل عبر نهر النيل

أعرب عرفات أثناء أحد اجتماعاته بالقيادات المختصة عدم رضاه عن نسبة المنقول من البضائع والركاب عبر نهر النيل، وأكد عرفات، أن نقل البضائع على المستوى القومي بواسطة سيارات النقل على الطرق تبلغ حوالي 99 %، الأمر الذي يمثل خطورة بالغة على شبكة الطرق ويتطلب ضرورة زيادة حركة نقل البضائع عبر نهر النيل والسكك الحديدية، وتكاملها مع الموانئ البحرية والكباري بالإسكندرية ودمياط بما يساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق ومن ثم تقليل تكاليف الصيانة المخصصة لها نتيجة الحمولة الزائدة للسيارات على الطرق السريعة.

وشدد وزير النقل على ضرورة حل كافة المعوقات التي تواجه عمليات نقل البضائع عبر نهر النيل وفروعه لافتًا إلى ضرورة حدوث تكامل بين النقل عبر ترعة الاسماعيلية والمنطقة الاقتصادية بالإضافة إلى ضرورة التنسيق الفوري بين جهاز النقل الحضري وهيئة النقل النهري فيما يخص السياسات الخاصة بالملاحة النهرية.


العمل على افتتاح الخط الثالث للمترو في 2019

قال هشام عرفات إنه يجرى الآن تنفيذ الجزء الثانى من المرحلة الرابعة 4B بواسطة اتحاد شركات المقاولون العرب وأوراسكوم للمقاولات، لتقليل الاعتماد على الخبرات الأجنبية ولتوفير العملة الأجنبية، ويمتد هذا الجزء بطول 6.35 كم من محطة هشام بركات حتى يصل الى المحطة التبادلية عدلى منصور(موقف العاشر) وتشمل 5 محطات علوية وهي " هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب– الهايكستب – المحطة التبادلية عدلى منصور عند موقف العاشر" بالإضافة إلى الورشة الرئيسية للخط الثالث بمساحة 65 فدانا والتى تعتبر أكبر ورشة فى إفريقيا، ومن المخطط افتتاحه فى 2019.


أشار «عرفات» إلى أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو على التوازى مع تنفيذ هذين الجزئين للمرحلة الربعة ولاستكمال الخط الثالث للمترو، والذى تم تشغيل مرحلتيه الأولى والثانية وبذلك سيتم تنفيذ معظم الخط الثالث بطول حوالى 48 كم ليصل بين محطة عدلى منصور ( موقف العاشر) شرقًا، ومنطقتي إمبابة وبولاق الدكرور غربًا لينقل حينها ما يزيد عن 2 مليون راكب يوم لتصل القدرة الإستيعابية للثلاثة خــطوط مترو إلى ما يزيد عن 6 مليون راكب يوم مما سيساهم بقدر كبير فى حل مشكلة المرور السطحى والنقل الجماعى لإقليم القاهرة الكبرى.


إنارة الطريق الدائري


حرص وزير النقل أثناء جولاته للطريق الدائري على أن يكون على الطريق انارة كافية كما شدد وزير النقل على الإهتمام بعوامل الآمان واللوحات الإرشادية خاصة على مخارج ومداخل الطريق، والاستمرار في اعمال انارة الطريق واعمال النظافة في جميع قطاعاته واستمرار الحملات الخاصة بإزالة التعديات على الطريق.