عاجل
الأحد 19 مايو 2024

«المصيلحي» عن «أزمة الخبز»: «الحمد لله إن المواطنين ما لاقوش عيش النهاردة».. 500 مليون جنيه خسائر«الكارت الذهبي».. ولا أهدد أى مواطن.. وقاعدة بيانات المواطنين كانت «مشاع»

صورة أرشيفية -  الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز


انتقد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تناولته بعض الصحف باعتبار إخطار 19 مليون مواطن لاستكمال بياناتهم لدى وزارة التموين خلال 30 يومًا، يمثل تهديدًا للمواطنين، مؤكدا أنه لا يهدد أى مواطن، لافتا إلى أن الهدف الرئيسى لعمل وزارة التموين هو مصلحة الدولة ودقة البيانات، مشيرا إلى أن قاعدة بيانات المواطنين كانت «مشاع».


وقال المصيلحى، اليوم الثلاثاء، فى مؤتمر صحفى حول الكارت الذهبى للخبز، إن الوزارة تستهدف إصلاح قاعدة البيانات، سعيا للوصول إلى أفضل مستوى لتقديم الخدمة للمواطن دون أخطاء، لافتا إلى أن قرار تخفيض حصة الكارت الذهبى من 3000 رغيف يوميا إلى 500 رغيف يوميًا هو قرار صائب، لافتًا إلى أن حصة المخابز لم تتأثر بالكارت الذهبي.


أشار «المصيلحي» إلى أن علاج أزمة نقص الخبز على رأس اهتمامات الوزارة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن نقص الخبز بالمحافظات اليوم الثلاثاء، سيسهم فى علاج تلك الأزمة، وقال:«الحمد لله إن المواطنين ما لاقوش عيش النهاردة»، مشددا على ضرورة توفير رغيف الخبز، وإيصال الدعم إلى المستحق له، بناء على بيانات سليمة.


وتابع: «لدينا مشكلات حقيقية وعلى كافة وسائل الإعلام، وضع يدها معنا، لتحقيق مصلحة المواطن واحترامه، لكي تصله الخدمة والسلعة التى يتناسب ثمنها مع جودتها».


أضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يكون هناك زيادة فى الدعم حتى 30 يونيو 2017، لأن الموازنة معتمدة، موضحًا أنه سيسعى لبحث التوافق مع وزير المالية على زيادة الدعم عقب هذا التاريخ، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن خسائر الكارت الذهبي للمخابز تصل لنحو 500 مليون جنيه فى أقل تقدير.


أوضح أنه من المقرر مراجعة كميات الخبز بالكروت الذهبية عقب الانتهاء من تحويل كل البطاقات الورقية إلى ذكية، والتأكد من حصول المواطنين على البطاقات الإلكترونية، لافتا إلى صدور تعليمات لمديرى المديريات فى محافظتى الجيزة والإسكندرية بزيادة الحد الأدنى للكارت الذهبى فى هذه المحافظات مع مراجعة البيانات وتحديثها.


وقال: ما تم إنفاقه على الخبز بالكارت الذهبي يقرب من 2 مليار جنيه، قائلًا: «بالميت يتم إنفاق 2 مليار جنيه على الخبز بالكارت الذهبي منهم 50% بيتصرفوا صح والباقي خطأ».


وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرر تخفيض حصة الكارت الذهبى لأصحاب المخابز من 3000 رغيف يوميا إلى 500 رغيف يوميًا للكارت الواحد.