عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«بورصة برلين» فرصة ذهبية للسياحة المصرية.. «حمدى»: الحدث الأبرز في 2017.. و«إدريس»: تمكنّا من التفاوض مع منظمي الرحلات العالميين.. و«عبداللطيف» يطالب بتكثيف اللقاءات

صورة أرشيفية -  الميزان
صورة أرشيفية - الميزان نيوز


قبل ساعات من انطلاق فعاليات «بورصة برلين للسياحة»، غدا الأربعاء، بمشاركة أكثر من 187 دولة و10 آلاف عارض و120 ألف زائر على مساحة 160 ألف متر مكعب، يستعرض «الميزان الاقتصادى» آراء خبراء السياحة بمشاركة مصر فى الحدث العالمى والذى يعد المحفل الدولي الأهم لجميع المهتمين بالسياحة من مختلف دول العالم.


الخبراء طالبوا وزارة السياحة وهيئة التنشيط، بوجوب الاستعداد الجيد والفعال خلال فعاليات المعرض سعيا للوصول إلى الاستفادة القصوى، حيث إنها تمكن العاملين بالقطاع السياحى من التعرف على كل ما هو جديد بشأن السياحة على مستوى العالم.


فرصة ذهبية

البداية مع اللواء أحمد حمدي نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، الذي أكد أن مشاركة مصر في بورصة برلين، هي الحدث الأبرز في عام 2017 حتى الآن، نظراً للمكانة العالمية التي تتمتع بها البورصة عالميا، حيث إنها تمكن العاملين بالقطاع السياحى من التعرف على كل ما هو جديد بشأن السياحة على مستوى العالم.


أضاف حمدي، أن مصر لديها فرصة ذهبية لتغيير الصورة الذهنية عن الواقع السياحى خلال فعاليات البورصة، سعيا للاستفادة من زيارة النجم العالمي ليونيل ميسي لمصر، لافتا إلى إعداد وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة فيلما تسجيليا عن هذه الزيارة لعرضها خلال فعاليات البورصة.

صورة إيجابية

وطالب الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، وزارة السياحة ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين المشاركين ببورصة برلين، بإعداد خطة جيدة للترويج للسياحة المصرية تشمل إعداد لقاءات ومؤتمرات صحفية تهدف لنقل صورة إيجابية عن مصر.


وأشار عبداللطيف، إلى أن السوق الألماني عائد بقوة طبقا للإحصائيات المعلنة، حيث إن مصر استقبلت في 2016 نحو 655 ألف سائح ألماني، كما أن عدد السياح الألمان سجل زيادة بنسبة 20% في يناير 2017 مقارنة بنفس الشهر من عام 2016.


80 عارضًا

فيما أعلن محمد عبدالجبار، المستشار السياحي لمصر ببرلين، أن وزارة السياحة وهيئة التنشيط والسفارة المصرية، خصصت للجناح المصري 2400 متر، مشيرا إلى تخطى عدد العارضين المصريين أكثر من 80 عارضًا يمثلون شركات السياحة والفنادق المصرية وشركات الطيران.


معاقبة المقصرين

بينما أعرب هشام إدريس الخبير السياحي، رئيس شركة الوادي للسياحة، عن تمنياته بخروج مصر بمكاسب كبيرة من «بورصة برلين»، وتحقيق مردود أفضل هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.


أوضح أن رفع عدد كبير من الدول حظر السفر على مصر، من بينها الدول الاسكندنافية، يعطي فرصة أكبر للتفاوض مع منظمي الرحلات من مختلف أنحاء العالم خلال المعرض للتسويق للسياحة المصرية، خاصة أن بورصة برلين تعد من أهم الأحداث السياحية العالمية.


وطالب الخبير السياحي، بمعاقبة المشاركين في البورصة، حال التقصير في أداء دورهم على الشكل المطلوب، وذلك بالحرمان من المشاركة مرة أخرى في البورصة، داعيا إلى وجوب الاستعداد الجيد للمشاركة من جانب الشركات المصرية.


لـم الشمل

ووصف مجدي البنودي، الخبير السياحي، بورصة برلين بالمهمة الصعبة لوزير السياحة، لكنها فرصة للم شمل الأسرة السياحية المصرية والعمل معا على تحسين الصورة الذهنية لدى الشركات العالمية.


أضاف البنودي، أن مصر ليست في حاجة إلى دعاية بقدر احتياجها إلى رجال يتكاتفون في سبيل تنشيط السياحة وتحسين نسبة الإشغال بالفنادق المصرية، مؤكدا أن نجاح مصر سيعيدها لمعدلات عام 2010.


أضاف الخبير السياحي، أن البورصة «فرصة» لإزالة الرتوش من الصورة السياحية المصرية، وذلك بتصحيح الصورة بعد التخبط في القرارات وتهجير الأقباط من سيناء وعدم عودة السياحة الروسية وتأجيل ذهاب الإنجليز إلى شرم الشيخ، وعدم حل مشكلة الإيطالي ريجيني.


يذكر أن معرض ITB برلين، واحد من أكبر الأحداث السياحية العالمية، حيث بلغ عدد الصفقات التي تم توقيعها خلال دورته بالعام الماضي 2016 ما يقرب من 73 مليار دولار ووصل عدد زواره إلى 175 ألفا.