عاجل
الأحد 19 مايو 2024

مؤشرات بارتفاع «البترول» بعد تراجع إنتاج 3 دول

صورة ارشيفية - جريدة
صورة ارشيفية - جريدة الميزان الاقتصادي

كشفت التقارير الاقتصادية الخاصة بعدد من الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة «أوبك» أن أسعار النفط في طريقها لاستعادة التوازن، بعد أن ظهرت مؤشرات أولية، التزام كل من روسيا وأذربيجان بخفض الإنتاج، ولجوء ليبيا لخفض الإنتاج نتيجة للاشتباكات الجارية قرب موانئ تصدير النفط.


وتراجع إنتاج روسيا اليومي من النفط إلى 11.083 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول حتى الخامس من مارس مقارنة مع 11.11 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.


وتخفض روسيا إنتاج النفط من مستواه في أكتوبر البالغ 11.247 مليون برميل يوميا ليصل إجمالي تخفيضاتها إلى 164 ألف برميل يوميا حتى يوم الاثنين وفقا للبيانات التي قدمتها المصادر لـ«رويترز»، مضيفة أن إنتاج روسيا من النفط بلغ 1.512 مليون طن يوميا في الأسبوع الأول من مارس، وكل طن يساوي 7.33 برميل.


وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في إطار اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول من خارج المنظمة جرى التوصل إليه في ديسمبر لرفع أسعار النفط.


وتصدرت روسيا قائمة منتجي النفط الخام في العالم خلال ديسمبر الماضي متفوقة على السعودية، وذلك عندما بدأت الدولتان وضع قيود على إنتاجهما قبل بدء خفض الإنتاج وفقا للاتفاق بين دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنها السعودية الدول النفطية من خارج أوبك ومنها روسيا لوقف تراجع أسعار الخام.


وبحسب بيانات مؤسسة «مبادرة بيانات المنظمات المشتركة» الموجودة في العاصمة السعودية الرياض، فإن متوسط إنتاج روسيا خلال الشهر الأخير من العام الماضي كان 10.49 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 29 ألف برميل عن متوسط الإنتاج في نوفمبر الماضي، في حين تراجع إنتاج السعودية من 10.72 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي إلى 10.46 مليون برميل يوميا في ديسمبر الماضي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتفوق فيها روسيا على السعودية في إنتاج النفط منذ مارس الماضي.


وقالت وزارة الطاقة الأذربيجانية، اليوم الاثنين، إن أذربيجان خفضت إنتاجها النفطي إلى 776 ألفا و400 برميل يوميا في فبراير ملتزمة بذلك بتعهدها بخفض الإنتاج في إطار اتفاق عالمي.


ويتراجع إنتاج النفط في أذربيجان بشكل مطرد حيث انخفض إلى 793 ألفا و900 برميل يوميا في يناير من 829 ألفا و100 برميل يوميا «قبل الاتفاق» الذي توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون في العاشر من ديسمبر.


وقالت الوزارة إن أذربيجان صدرت الشهر الماضي 604 آلاف و100 برميل من الخام يوميا و50 ألف برميل يوميا من المكثفات و26 ألفا و800 برميل يوميا من المنتجات النفطية


في سياق متصل تسببت اشتباكات اندلعت بمحيط ميناءي وفاق سدر ورأس لانوف، أكبر الموانئ النفطية الليبية، في خفض إنتاج البلاد من 700 ألف برميل يوميا إلى 650 ألف برميل.


وكانت ليبيا، التي تملك أكبر احتياطي نفطي في إفريقيا، قد زادت إنتاجها من الذهب الأسود مع استئناف الشحنات من الموانئ الرئيسية بعد شهور من الصراع، ما زاد الضغط على الأعضاء الآخرين في منظمة «أوبك»، الذين يقومون بخفض إنتاجهم من الخام لامتصاص وفرة المعروض في سوق النفط.


وبلغ إنتاج ليبيا، العضو في «أوبك»، قبل عام 2011 نحو 1.6 مليون برميل يوميا، لكن الاضطرابات في البلاد أثرت سلبا على الإنتاج ودفعت المستثمرين الأجانب للانسحاب.