عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«فروق العملة والمصروفات» يُعمقان خسائر «السويس للأسمنت» خلال 2016

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان الاقتصادى

عمقت فروق تقييم العملة وارتفاع قيمة الالتزامات المتداولة وغير المتدولة، فضلًا عن ارتفاع قيمة المصروفات الإدارية من خسائر شركة «السويس للأسمنت»، خلال الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، لترتفع الخسائر بنسبة 524.9%، مقارنة بالفترة المثيلة من العام السابق.


ارتفاع الخسائر

وبلغ صافي الخسائر للعام المالي المنقضى بلغ نحو 629.3 مليون جنيه مقابل صافي خسائر بلغ نحو 100.7 مليون جنيه في العام المالي السابق له، وذلك مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الاقلية.


تأثير التعويم

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، أن صافى خسائر فروق تقييم العملات الأجنبية بلغ 271.6 مليون جنيه في العام المالي الماضي، مقابل 14.2 مليون جنيه في العام المالي السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت 1812.6%، الأمر الذي يوضح مدى التأثير السلبي لقرار تعويم الجنيه والذي تم اتخاذه من قبل البنك المركزي في 3 نوفمبر الماضي، على نتائج الأعمال المجمعة للشركة.


التزامات غير متداولة

على صعيد آخر، كان لارتفاع الالتزامات غير المتداولة، الأثر الاكبر في ارتفاع صافي الخسائر، حيث بلغت نحو 702 مليون جنيه، في العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، مقابل 505.5 مليون جنيه في العام المالي السابق له، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت نحو 38.8%.


ويندرج ضمن الالتزامات غير المتداولة قروضا متوسطة الاجل، والتي أظهرت القوائم المالية ارتفاعها لنحو 314 مليون جنيه في العام المالي المنقضى، مقابل 146.5 مليون جنيه في العام المالي السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت 114.3%.


التزامات متداولة

وفي السياق ذاته كان لارتفاع حجم الالتزامات المتداولة بالشركة الأثر الثاني في ارتفاع صافى الخسائر، لنحو 3.6 مليار جنيه في العام المالي المنقضى، مقابل 2.2 مليار جنيه في العام المالي السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 50%.


وكان العامل الأكبر في ارتفاع مقدار الالتزامات المتداولة هو ارتفاع قيمة المستحق إلى مصلحة الضرائب، والتى قدرت بنحو 61.6 مليون جنيه في العام المالي المنقضى، مقابل 42.9 مليون جنيه في العام المالي السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 43.5%، فضلًا عن تواجد ضرائب دخل مقدرة عن العام المالي 2016 بنحو 91 مليون جنيه، مقابل لا شئ في العام المالي السابق.


من جهة أخرى، ارتفعت قيمة المصروفات الادارية والعمومية للشركة لتبلغ نحو 562 مليون جنيه في العام المالي الماضي، مقابل 543.7 مليون جنيه في العام المالي السابق له.


استثمارات الشركة

كما بلغ قيمة الانخفاض في قيمة المشروعات تحت التنفيذ بنحو 6 ملايين جنيه في العام المالي الماضين مقابل 3 ملايين جنيه في العام المالي السابق له.


بدلات مجلس الإدارة

وارتفعت قيمة رواتب وبدلات حضور وانصراف مجلس الإدراة للشركة لنحو 645.3 ألف جنيه، مقابل 507.2 ألف جنيه في الفترة المثيلة من العام السابق، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت نحو 27%.