عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«الكهرباء»: «سيمنس» حققت رقمًا قياسيًا في تاريخ تنفيذ المشروعات العملاقة

الميزان

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن افتتاح 3 محطات كهرباء جديدة فى مصر يأتى نتاج لمذكرة التفاهم التى تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى الذى عقد في مارس 2015 بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن هذه المحطات تعمل بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً في الوقت الحالي وبكفاءة تتعدى 60%، لافتا إلى أنه تم تنفيذها فى مدة وجيزة حيث تم توقيع عقود إنشاء المشروعات الثلاثة في 1-6-2015 وبمشاركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبإستثمارات تقدر بنحو 6 مليار يورو، بالإضافة إلى تكلفة تجهيز المواقع الثلاث والتي بلغت حوالى 265 مليون يورو.
جاء ذلك خلال كلمة وزير الكهرباء بإحتفالية افتتاح الثلاثة مشروعات العملاقة لتوليد الكهرباء التى يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركاؤها المحليين (أوراسكوم للإنشاءات، السويدى اليكتريك) في كل من بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة.


أوضح أن هذا الانجاز يأتى نتاج العمل المتواصل الدؤوب وبمساعدة الهيئات المعنية بالقوات المسلحة وبإشراف الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة وبالتعاون الكامل لأجهزة الدولة والتى نجحت في تذليل كافة العقبات التي واجهتنا ، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى بدخول (12) وحدة وبقدرة (4800) ميجاوات بالمواقع الثلاثة وبزيادة 400 ميجاوات عن البرنامج المخطط، وذلك بعد 18 شهر فقط من التعاقد، لافتا إلى أن هذا الإنجاز يعد رقماً قياسياً عالمياً في تاريخ تنفيذ المشروعات العملاقة.


أضاف شاكر، أن إجمالي ساعات العمل بالمشروعات الثلاثة قد بلغ 66 مليون ساعة، كما بلغ إجمالي عدد العاملين بهذه المشروعات حوالى 19 ألف عامل، وشارك في عملية التنفيذ حتى الآن (256) شركة محلية وعالمية.


أشار إلى انه تم أيضاً التعاقد مع شركة سيمنس وشركاؤها المحليين لتنفيذ 6 محطات محولات جهد 220/500 كيلوفولت لتفريغ قدرات التوليد المولدة من مشروعات إنتاج الكهرباء الثلاثة على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك باستثمارات بلغت 238 مليون يورو.


اضاف أن المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها حالياً تهدف إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في منظومة الطاقة من خلال التركيز على بناء جيل جديد من الكوادر والخبراء المصريين، حيث يتضمن العقد مع شركة سيمنس تدريب 5500 من المهندسين والفنيين المصريين الذين سيساهمون بدورهم في مستقبل الطاقة في مصر.


هذا بالإضافة إلى أنه يجرى حالياً التنسيق مع شركة سيمنس لإنشاء مركز خدمات يشمل مركز تدريب على أحدث المستويات العالمية وكذلك مركز صيانة وإصلاح للمهمات الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء سواء المصنعة من خلال شركة سيمنس أو المصنعة من الشركات العالمية الأخرى.


واستكمالاً لمنظومة النجاح الذى تحقق، يجرى حالياً العمل على تدعيم شبكتى نقل وتوزيع الكهرباء بهدف رفع كفاءتها لتحقيق التشغيل بأعلى جودة وطبقاً للمعايير العالمية.


كما يجرى حالياً تنفيذ خطوط جهد 500 كيلوفولت وبطول حوالى 2000 كيلومتر لتدعيم شبكة نقل الكهرباء وهذه الأطوال تفوق أطوال الشبكة الحالية لنفس الجهد.


وفى نهاية كلمته تقدم الدكتور شاكر، بالشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على دعمه الدائم لقطاع الكهرباء، كما تقدم بالشكر للحكومة الألمانية على التعاون المستمر مع الحكومة المصرية في كافة مجالات التنمية بما يحقق تطلعات الشعبين المصرى والألمانى، كما وجه الشكر لكل من ساهم في إنجاز المرحلة الأولى لهذه المشروعات، ولكل الذين بذلوا جهداً كبيراً من أجل الوفاء بالبرنامج الزمنى في موعده، داعياً الله أن يتم الانتهاء من هذه المشروعات بنفس الروح والهِمَّة والكفاءة.


وأكد شاكر، حرص القطاع على الانتهاء من تشغيل كافة وحدات المشروعات الثلاثة طبقاً للبرنامج الزمنى المخطط والذى ينتهى في مايو 2018 ، معرباً عن أمله أن تساهم هذه المشروعات فى رفع معدلات التنمية وتهيئة مناخ الاستثمار فى مصر .