عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

مباحثات «مصرية-يابانية» لدعم التعاون الزراعى بين البلدين

وزير الزراعة خلال
وزير الزراعة خلال اللقاء - الميزان الاقتصادي


أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، وخاصة المرتبطة بقطاع الزراعة، معرباً عن أمله في إقامة مشروعات زراعية مشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة، مع تاكيهيرو كاجاوا، السفير الياباني بالقاهرة، لبحث توطيد سبل التعاون بين البلدين.


وأشارت وزارة الزراعة في بيان لها، إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون في مشروعات إدارة المياه، وترشيد استخداماتها، في عدد من المناطق وخاصة بمحافظة كفر الشيخ، فضلاً عن توعية المزارعين بالاستخدام الأفضل والمستدام للمياه، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.


وأوضحت الوزارة ، أن الجانبين بحثا خلال لقائهما التعاون لاستنباط أصناف جديدة من الأرز قصير العمر في الزراعة خاصة أن اليابان نجحت في إدخال أصناف أرز تمتاز بقصر مدة زراعتها وتحملها للظروف البيئية الشديدة، فضلا عن قلة استهلاكها للمياه .


كما تطرق اللقاء لبحث فرص الاستثمار بمجال التصنيع الزراعي باعتباره أحد مجالات التعاون الواعدة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التعاون في مشروع المليون ونصف المليون فدان، ودعم الجانب الياباني لوزارة الزراعة المصرية لتطوير المتحف الزراعي المصري.


من جهته أشار السفير الياباني، إلى أن هناك عدداً من رجال الأعمال اليابانيين سيقومون بزيارة مصر للتعرف على السوق بشكل أوضح لرغبتهم في الاستثمار في الأقطان والنباتات الطبية والعطرية وعدد من المشروعات الزراعية الكبرى.


وناقش اللقاء أيضاً إمكانيات زيادة حركة التعاون بين الجانبين سعيا لزيادة حركة الصادرات والواردات وتبادل الحاصلات الزراعية بين البلدين.